الوطن

ديوان الحج والعمرة: بعض المتعاملين أخلّوا بتعاقداتهم

توجيه 845 حاجا ضل طريق العودة إلى الفندق

    • أربع وفيات جديدة في صفوف الحجاج الجزائريين

 

كشف الديوان الوطني للحج والعمرة عن حصيلة موسم الحج لموسم 2019 في مرحلته الأولى، مؤكدا أنه تم التكفل بجميع الحجاج، كما تمت عملية الإسكان الإلكتروني بنجاح كبير، وأعلن عن تسجيل أربع وفيات جديدة في صفوف الحجاج الجزائريين، حسبما علم من رئيس البعثة القنصلية الجزائرية.

قال الديوان الوطني للحج والعمرة أمس أنه:" بعد سنة من التحضير لموسم الحج وبعد انقضاء المرحلة الاولى منه أسفر الموسم عن النتائج التالية حيث بلغ عدد الحجاج الذين دفعوا المستحقات 36.987بنسبة 102% بما فيهم حجاج المجاملة، وبلغت عدد الحجز الإلكتروني للتذاكر التي استحدثت لأول مرة 35,842 بنسبة 99%، وكما بلغت نسبة الحجز الإلكتروني للغرف في سنته الثالثة 99%، وتم استصدار التأشيرات الإلكترونية لجميع حجاج الجزائر 100 %"، كما بلغ عدد الرحلات الجوية التي وصل على متنها الحجاج الى البقاع المقدسة 121 منها 65 تابعة للخطوط الجوية الجزائرية ومنها 46 تابعة للخطوط السعودية ومنها 10 تابعة لشركة طياران ناس السعودية".

وبخصوص برنامج الرحلات، أوضح الديوان أن عدد الرحلات بمطار الجزائر بلغت 53، عدد الرحلات بمطار وهران بلغ 28، عدد الرحلات بمطار قسنطينة بلغ 20، عدد الرحلات بمطار ورقلة بلغت 10 رحلات، وعدد الرحلات بمطار عنابة بلغت 10 رحلات"، أما عن العدد الاجمالي للذين تم استقبالهم وإسكانهم في البقاع المقدسة فقد بلغ 36915 منهم 21110 حاجا مروا عبر المدينة المنورة في الموسم الأول، كما بلغ عدد الذين وصلوا مباشرة إلى مكة عبر مطار جدة 15273 حاجا.

هذا وتم الثلاثاء تسجيل أربع وفيات جديدة في صفوف الحجاج الجزائريين، حسبما علم من رئيس البعثة القنصلية الجزائرية، وصرح السفير عبد القادر حجازي أن الأمر يتعلق بـ"حماني فاطمة المولودة في 12 يونيو 1949 بتابلاط بالمدية التي توفيت بسبب دواعي صحية" .

وأضاف أن المتوفي الثاني هو" الحاج بوجلال عبد الرحمان المولود في 9 مارس 1947 بتلمسان الذي توفي إثر نزيف داخلي حاد حيث كان قد خضع من قبل في الجزائر لعملية جراحية في القلب "، وحسب السفير حجازي فإن حالة الوفاة الثالثة هي للحاج الطيب الطيب المولود في الفاتح يناير 1935 بغليزان توفي إثر توقف الدورة الدموية".

أما المتوفي الرابع يضيف المتحدث-هو "عبد القادر لجلط من مواليد سنة 1942 بالمدية توفي إثر سكتة قلبية وكان يعاني من مرض القلب ورفض إجراء عملية جراحية بالسعودية حيث كان ينوي القيام بها في الجزائر".

ومن جهة أخرى وحسب رئيس البعثة الطبية الدكتور محمود دحمان فإن " الحجاج الثلاثة الأوائل توفوا بمستشفى منى إثر إرهاق جسدي بعد الانتهاء من تأدية مناسكهم في حين أن المتوفي الرابع فقد لقي حتفه بمستشفى مكة لم يستطع الانتقال إلى مشعر منى وعرفة حيث قام السعوديون بتأدية المناسك في مكانه".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن