الوطن

هذه مستجدات التسجيل للالتحاق بشبه الطبي والقابلات لناجحي باك 2019

التسجيلات مستمرة حتى الـ 20 من أوت الحالي

كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن مستجدات التسجيل للالتحاق بالتكوين العالي في شبه الطبي والقابلات على مستوى المعاهد الوطنية، والتي انطلقت التسجيلات بداية من 5 أوت الجاري على أن تستمر إلى غاية 20 من شهر أوت الجاري.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في منشور لها "أن الأولوية في التسجيل هي للناجحين الجدد في امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2019"، مشيرة أنه تم فتح هذه السنة فرصة التسجيل للشعب غير العلمية، لاسيما شعبة آداب وفلسفة، واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الإنسانية، التسيير والاقتصاد، أو شهادة معادلة للشعبة الطبية الاجتماعية المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية والمساعدين الطبيين للصحة العمومية.

وأضافت ذات الوزارة أن التسجيلات للالتحاق بالمعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه الطبي والقابلات تكون لمترشحي دورة 2019، كما أن التسجيلات ستفتح للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم التجريبية أو الرياضيات أو تقني رياضي أو شهادة معادلة لقابلات الصحة العمومية وكافة الشعب شبه الطبية، العلاج، إعادة التأهيل وإعادة التكييف، الطبية التقنية والطبية الاجتماعية. كما فتحت الفرصة أيضا أمام شعبة آداب وفلسفة، واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الإنسانية، التسيير والاقتصاد، أو شهادة معادلة للشعبة الطبية الاجتماعية المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية والمساعدين الطبيين للصحة العمومية.

ويمكن لمترشحي دورة 2018 التسجيل، وذلك حسب ترتيب الاستحقاق وفي حدود المقاعد، حيث أن التسجيلات مفتوحة على مدار 15 يوما ابتداء من 5 إلى غاية يوم 20 أوت الجاري، على أن تودع ملفات الترشح لدى مؤسسات التكوين شبه الطبي ومؤسسات التكوين للقابلات، وكذا مديريات الصحة والسكن بالنسبة للولايات التي لا تتوفر على مؤسسات التكوين شبه الطبي.

وأبرزت الوزارة في الأخير أهمية تقيد المترشحين بملفات الترشح التي تحتوي على طلب خطي للمشاركة، نسخة من شهادة البكالوريا المتحصل عليها في الولاية المعنية أو شهادة معادلة، مع كشف النقاط، بالإضافة إلى شهادتين طبيتين، طب عام، وطب الأمراض الصدرية.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن