الوطن

الطيب بوزيد يظفر بتأييد واسع لاعتماد الإنجليزية في الجامعات

الإفراج نهائيا عن نتائج التصويت

    • أزيد من مليون متابع لسبر الآراء وأزيد من 90 ألف صوت بنعم 

 

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن النتائج النهائية لعملية سبر الآراء حول تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية، التي تابعها أزيد من مليون شخص عبر الموقع الرسمي المخصص للعملية، حافظت نتائج التصويت على رغبة غالبية الجزائريين من طلبة وأساتذة وعمال بقطاع التعليم العالي ومواطنين بكل شرائحهم، في تعزيز هذه اللغة واللجوء إلى اعتمادها رسميا لتطوير القطاع.

في تصريح له، على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، قال الطيب بوزيد "إنه مثلما وعدت به بتاريخ 05 جويلية 2019، أنشر النتائج النهائية لعملية سبر الآراء الذي أطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي والبحثي".

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه "مواصلة في المسعى ذاته، وكما ذكرته ضمن كلمتي خلال الندوة الوطنية للجامعات المنعقدة بتاريخ أول أوت 2019، فقد تم إسداء توجيهات لمديري مؤسسات القطاع من أجل فتح نقاش موضوعي وبناء بما يكفل الخروج بمخطط عمل متكامل بهذا الشأن".

ووفق الأرقام التي قدمها وزير التعليم العالي في منشوره، فإن سبر الآراء حول تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الجامعات في الوسط الجامعي والبحثي عرف أكثر من 1.152.227 مشاهدة في حين بلغ عدد المصوتين 94741 شخص.

وأضاف وزير القطاع الطيب بوزيد "إن نسبة المصوتين بـ"نعم" بلغت 94.3 بالمائة، في حين جاءت نسبة المصوتين بـ"لا" 5.7 بالمائة.

وشدد الوزير على ضرورة الشروع في وضع مخطط لكيفية تعزيز مادة الإنجليزية بقطاع التعليم العالي عبر مختلف الجامعات والمعاهد والمدارس العليا بما فيها مراكز البحث، بعد أن أكد في الندوة الوطنية للجامعات أن "استعمالها كمرحلة أولى سيكون في التكوين في مجال الدكتوراه والبحث العلمي والنشر، وذلك تماشيا مع ما هو معمول به على المستوى الدولي"، مشددا على أهمية "تحسين المكانة العلمية للجزائر وتحسين الترتيب الجامعي على المستوى الدولي والانفتاح على محيطها الدولي لاستقطاب المزيد من الطلبة الأجانب".

وعبرت الأسرة الجامعية عن ترحيبها بنتائج التصويت الخاص بتعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعية، وأكدت بدورها على أهمية وضع مخطط لإنجاح هذه الخطة على اعتبار أنه للوصول إلى استبدال الفرنسية بالإنجليزية يجب أولا تعبيد الأرضية.

وحسب الرسائل التي تلقاها المسؤول الأول عبر صفحتها، فإنه كانت له الشجاعة لانتقاد اللغة الفرنسية وإعلان مشروع لذلك، ولهذا وجب أن يكون هذا المشروع عبر تخطيط طويل المدى ينطلق من تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية والوصول بها إلى اللغة الأجنبية الأولى في البلاد، ودعا البعض الأسرة الجامعية لأن تحتضن المشروع والسير به إلى بر الأمان وتجسيده على أرض الواقع.

واقترح على وزير التعليم العالي تعزيز توظيف الدكاترة وطلبة الدراسات العليا، في ظل فتح مناصب بيداغوجية أضعافا مضاعفة على عكس المناصب المالية الجد شحيحة، مع مباشرة إصلاحات عمیقة، خاصة أن الجامعة في حاجة لتثمین المورد البشري، خاصة الباحثین وحملة الدکتوراه، هذا المورد الذي بدأ یتراجع سنة بعد أخری بسبب اللامبالاة، وتطبیق سیاسة النعامة، على اعتبار أنه من غير المعقول أن دکتورا قضی کل حیاته في التحصیل لیجد نفسه في آخر المطاف یتنافس مع عشرات مثله علی منصب واحد ۔

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن