الوطن

58 ألف ناجح في الامتحان الكتابي يجتازون عتبة الـ 10 دقائق للظفر بمنصب دائم

لا إقصاء للمتغيبين في اليوم الأول من الامتحان الشفهي لمسابقة التوظيف

    • استدعاء موظفين عاديين لرئاسة المسابقة عوض المدراء والمفتشين

 

اجتاز، أمس، أزيد من 58 ألف مترشح الامتحانات الشفهية لقطاع التربية عبر 141 مركز عبر الوطن لرتب كل من مقتصد، نائب مقتصد، مشرف تربية، مستشار التوجيه وملحق رئيسي للمخبر وملحق للمخبر، وهذا في إطار مسابقة التوظيف الخارجية التي فتحتها وزارة التربية للموسم الدراسي المقبل، على أن تستمر العملية اليوم لليوم الثاني على التوالي قبل إعلان النتائج بعد عيد الأضحى.

وكشف الناشط التربوي كمال نواري "أن اليوم الأول من الامتحان الشفهي عرف طرح أسئلة عامة وفي مجال الاختصاص، من قبل اللجان التقنية التي ترأسها لأول مرة موظفون عوض مدراء مفتشين"، مشيرا أنه من المفروض أن الاختبارات الشفهية يقوم بها مدراء ومفتشون، إلا أنه تم اللجوء استثنائيا إلى مستشاري التربية ومقتصدين ومشرفين تربويين، وهذا دون تنظيم لهم جلسات مسبقة حول نوعية الأسئلة، مؤكدا أنه الأسئلة طرحت بصفة عامة وكل حسب تخصصه.

وحسب ذات المصدر، فإن المترشحين الذين نجحوا في الامتحانات الكتابية قد ألزموا بالإجابة عن السؤال في مدة 10 دقائق، على أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية بعد دمج علامات الكتابي والشفهي، في 15 أوت الجاري. واعتبر كمال نواري أن الشيء الجيد في المسابقة أن لا المترشح ولا مديرية التربية تعلم بنقطة الكتابي، وهذا لمنع التزوير والغش في منح نقاط الشفهي.

وكشف المتحدث في المقابل أن مديريات التربية تساهلت، أمس، مع المتغيبين في اليوم الأول للمسابقة الشفهية، حيث منحت لهم الفرصة لاجتياز الامتحان الشفهي في اليوم الثاني والذي حدد لنهار اليوم، على أن تضيع فرصة المترشحين الذين يتغيبون اليوم، على اعتبار أن وزارة التربية حددت يومي 4 و5 أوت لاجتياز هذا الامتحان الشفهي.

وحددت وزارة التربية معيارا موحدا لتنقيط اللقاء الشفوي، حيث تحدد القدرة على التواصل (إتقان اللغة وسلامة التعبير) 6 نقاط، والقدرة على التحليل والتلخيص (القدرة على البرهنة - القدرة على تحليل الوضعية وتجميع عناصر الإجابة بسرعة) 6 نقاط، إضافة إلى قدرات المترشح ومواقفه المميزة (حيوية المترشح تفاعله ونشاطه - القدرة على استثمار المعارف خلال المقابلة - الهندام الملائم -طريقة التقديم تكون بلباقة وموقف واضح) 8 نقاط.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن