الوطن

لهذا السبب تم إقصاء تلاميذ أوائل في "الباك" من تكريم رئيس الدولة

معايير صارمة يعتمدها ديوان الامتحانات والمسابقات في اختيار المكرمين

خرجت وزارة التربية الوطنية عن صمتها في شأن عملية إقصاء تلاميذ عدة من تكريم رئيس الدولة، رغم علامتهم الممتازة في امتحانات شهادة البكالوريا، موضحة أن الديوان الوطني للمسابقات هو الذي يتولى مسؤولية اختيار التلاميذ الذين يتم تكريمهم سنويا، في ظل اللجوء إلى التكريم عن طريق الشعب.

وتلقت وزارة التربية الوطنية العديد من الشكاوى من خلال صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي، تتعلق بتلاميذ تم إقصاؤهم من تكريم رئيس الدولة رغم حصولهم على مراتب أولى في ولاياتهم، أبرزها تلك التي تخص "التلميذة حيرش بغداد لمياء، شعبة تقني رياضي من وهران والتي تحصلت على معدل 18.38 وهي الثانية على مستوى الولاية، ولكن للأسف لم يتم تكريمها وطنيا يوم 29 جويلية 2019 من طرف رئيس الدولة الذي كرم 70 ناجحا متفوقا، كثير منهم بمعدلات أقل منها حسب الشكوى التي رفعها وليها حيرش بغداد محمد.

وفي المقابل، رفعت ولية تلميذة أخرى على مستوى ولاية تبسة شكوى إلى وزارة التربية، حيث تحصلت التلميذة على معدل 18.05، ولم يتم تكريمها، ونقلت والدتها أن إقصاءها من التكريم أدخل الفتاة في صدمة".

وحسب ذات الشكاوى، فإنه من بين المقصين من تكريم رئيس الدولة، وفق شكوى أخرى تلقتها وزارة التربية الوطنية، الأولى على مستوى ولاية جيجل بمعدل 18.17 والخامسة وطنيا هندسة الطرائق حيث لم يتم تكريمها.

ورد المكلف بالإعلام على مستوى وزارة التربية الوطنية، شرفاوي لمين، بأن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات هو من يعدّ قائمة المتفوقين الذين يتم تكريمهم، وذلك وفق معايير محددة وبكل إخلاص وأمانة. وأوضح مسؤول وزارة التربية الوطنية أن المعيار الأساسي الذي يعتمده الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات هو اعتماد التكريم حسب الشُّعب، مستدلة بشعبة (تقني رياضي)، أنه قد تم تكريم خمسة متفوقين ومعدلاتهم هي: 18.67 (وهي الحاصلة على المرتبة الثالثة وطنيا)، 18.59، 18.55، 18.47، 18.42.

كما أشار ذات المتحدث أنه يبقى أن هذا تكريم وطني، ولا يمكن أن يكرّم كل المتفوقين، خاصة أن العدد كبير، وفي المقابل، فإن الولاّة يقومون بتكريمات محلية بالنسبة للنجباء على مستوى كل ولاية، يضيف ممثل وزارة التربية الوطنية.

وتم التكريم حسب الشعبة وفق مدراء محليين، حيث في السنوات السابقة كانت الشعب الأدبية لا تستفيد من التكريم لأن معدلاتهم في جميع الأحوال لا تفوق أكثر من 17، فمثلا تلميذة تحصلت على معدل 16.29 نالت التكريم ضمن هؤلاء المكرمين.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن