الوطن

"الستاف" تدعو بلعابد إلى مراعاة "الجنوب" في رزنامة الامتحانات والعطل

فيما طالبت بتحسين القدرة الشرائية للأساتذة والعمال المهنيين

دعت النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف" وزارة التربية الوطنية إلى ضرورة مراعاة خصوصية المناطق الجنوبية في إعداد رزنامة الدخول المدرسي والامتحانات والعطل، مع إعادة فتح ملف الوتائر المدرسية، وكذلك العمل في اتجاه رفع وصاية وهيمنة البلديات على المدارس الابتدائية، مع استحداث ديوان الخدمات المدرسية.

وجاء هذا الطلب الذي ناقشته "الستاف" خلال عقد الجامعة الصيفية للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين أيام 30 و31 جويلية و1 أوت في ثانوية مالبو بولاية بجاية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها الجزائر، تزامنا مع الحرارة الشديدة التي تعانيها ولايات الجنوب خاصة في فترة الامتحانات الرسمية، في ظل استمرارها إلى غاية سبتمبر، ما جعل النقابة تشدد على أهمية وضع رزنامة استثنائية لفائدة الولايات الجنوبية من أجل حماية المتمدرسين والعمال بمختلف أسلاكهم من خطورة الحرارة التي يستحيل احتمالها في ظل غياب المكيفات الهوائية.

ويطالب أساتذة وأولياء تلاميذ الجنوب بالعمل على تقديم الامتحانات الرسمية خاصة البكالوريا، وجعلها غير موحدة ضمانا للعدالة والمساوة مع تلاميذ الشمال الذين يجتازون هذه الشهادة سنويا في ظروف جيدة مقارنة بتلاميذ الجنوب الذين يصارعون درجات حرارة تفوق 45، ما يتسبب في نقص التركيز وتسجيل أكثر من مرة حالات رعاف وإغماءات.

كما يطالب هؤلاء بأهمية تأجيل الدخول المدرسي في بداية كل سنة إلى ما بعد سبتمبر، لتجنيب الحرارة الشديدة خاصة على التلاميذ الصغار.

هذا فيما وجهت النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف" نداء عاجلا إلى السلطات العليا من أجل حماية القدرة الشرائية وتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لموظفي قطاع التربية، ورفع الغبن عن فئة العمال المهنيين، من خلال استحداث منح جديدة وإدماجهم في القطاع، وهذا في ظل الصعوبات التي يجدها عمال قطاع التربية حتى في توفير أضحية "العيد"، وفق الشكاوى العديدة التي صدرت عنهم ورفعت إلى الوصاية.

وبعد اجتماع المجلس الوطني للنقابة وانتهاء عمل الورشات واللجان، تم التأكيد على أهمية رفع التضيق عن حق الممارسة النقابية، وفقا لما تكفله التشريعات والمراسيم والقوانيين السارية المفعول.

هذا وتم رفض تمديد عمل الخدمات الاجتماعية، مع التأكيد على ضرورة التسيير اللامركزي لهذا الملف والتمسك بمطلب التقاعد النسي دون شرط أو قيد.

ودعت النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف" إلى ضرورة تفعيل مقرات طب العمل باستغلال أموال الخدمات الاجتماعية لضمان تأطير وتجهيز الهياكل المخصصة لهذا الغرض على المستوى الوطني.

كما شددت نقابة "الستاف" على ضرورة تفعيل المواد التي تضمن حماية موظفي القطاع أثناء تأدية المهام، مع وضع حد لكل الإجراءات التعسفية المخالفة للقانون، خاصة بعد توجيه تعليمات إلى المصالح الاقتصادية تخص عملية نقل وتوزيع منحة 3 آلاف دج خلال العطلة.

وفي الأخير، دعت النقابة الوطنية لعمال التربية الأساتذة وكافة العمال إلى التجند والاستعداد للمشاركة في كل المساعي التي تضمن تحقيق مطالب العمال، من خلال الدعم الفعال للتكتل النقابي والحراك الشعبي السلمي محليا ووطنيا.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن