الوطن

هذه هي أرقام استطلاع تعزيز "الإنجليزية" بالجامعات

غالبية المصوتين أيدوا الفكرة والنتائج النهائية الأحد القادم

أفرج وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن النتائج قبل النهائية للاستطلاع الوطني المتعلق بتعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعات، على أن يتم الفصل فيها نهائيا يوم 5 أوت المقبل، مشيرا أن غالبية المصوتين الجدد دعموا فكرة الوزارة.

قال الطيب بوزيد، على صفحته الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، أمس، إنه "تم التصويت بـ 94060 أي 94.3 بـ"نعم" و5.7 بالمائة بـ"لا"، والتي تأتي تتويجا بعد إطلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استفتاء وطنيا عبر موقعها الإلكتروني لسبر الآراء الخاصة بتعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعات والمعاهد"، مؤكدا أن "النتائج النهائية سيعلن عنها يوم 5 أوت الجاري".

وأكد الوزير تمسكه بـ"تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في الجامعات أنه جاء لإدماج الطالب الجزائري في عالم الشغل وضمن الشركات الكبرى والأجنبية"، مضيفا أن "أساتذة علوم التكنولوجيا يساهمون في مجلات عالمية وملتقيات دولية باللغة الإنجليزية، ولهم إمكانيات لتعليم اللغة الإنجليزية للطالب الجزائر".

وكان قد صرح أن "الوزارة تضع برامج على الأنترنت باللغة العربية والفرنسية، وما لوحظ أن الطلبة يتجهون إلى اللغة العربية دون الفرنسية، باعتبار أن اللغة الفرنسية لا يتكلمها أحد، ما يستلزم اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة بحث لاستدراج الطالب الأجنبي، كما سيساهم وضع البرامج، حسبه، باللغة الإنجليزية في التقاء الطالب الجزائري بنظيره الأجنبي، وتبادل الخبرات والعلاقات".

كما شدد الوزير أن وزارة التعليم العالي تسعى إلى تعزيز اللغة الإنجليزية كلغة بحث في الجامعة الجزائرية كضرورة وحتمية لعدة اعتبارات، على غرار تكوين جيل متفهم. ويتمثل هدف الوزارة في تقديم عناصر فعالة في المجتمع، بالإضافة إلى الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم.

وينتظر أن يتم "إخضاع الأساتذة الجامعيين بداية من الموسم الجامعي المقبل لدورات تكوينية في اللغة الإنجليزية التي ستصبح بصفة رسمية اللغة الأجنبية الأولى في قطاع التعليم العالي وإدارات الجامعات، وكذا تعزيزها كلغة بحث في الجامعات الجزائرية التي باتت ضرورة حتمية لعدة اعتبارات على غرار تكوين جيل متفهم".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن