الوطن

بلعابد يقرر تسوية انشغالات النقابات ووضع حد لـ"النزاعات"

نوه بدور الشركاء الاجتماعيين في استقرار القطاع

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن انطلاقه في تسوية انشغالات الشركاء الاجتماعيين ونقابات التربية والاستجابة لمطالبهم لوضع حد للنزاعات القائمة في قطاع التربية لضمان سنة دراسية مستقرة بعيدا عن تأثير الاضطرابات في المؤسسات التعليمية. 

ونوه وزير التربية بدور الشركاء الاجتماعيين الذين رموا بثقلهم لتأمين الامتحانات المدرسية الثلاثة، حيث كانوا سندا ميدانيا أمام كل المحاولات البائسة واليائسة للمساس بحرمة الامتحانات والتشويش عليها، وهذا بعد أن عاد وزير التربية الوطنية، حسب خطابه الذي أدلى به في حفل تكريم متفوقي البكالوريا نشرته وزارة التربية في موقعها الرسمي، إلى دور المدرسة في المجتمع الجزائري والإمكانيات التي توفرها الدولة للتكفل الجيد بالتلاميذ، منوها بالمجهودات التي يبذلها كل من الطاقم البيداغوجية والإداري وسائر عمال التربية، مبرزا أيضا دور الشركاء الاجتماعيين الذين ساهموا في استقرار الموسم الدراسي لهذه السنة رغم الظروف التي تمر بها البلاد.

وأضاف وزير التربية أن الجزائر "لا تملك مخابر ولا منابر للعلاج التربوي خارج الفضاءات الرسمية" التي هي مفتوحة للجميع للمساهمة في تحسين مردود المدرسة الجزائرية "في إطار ما يحدده الدستور والقانون وفي إطار احترام المرجعيات الدينية والتاريخية الوطنية".

وأشاد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، في المقابل بـ"التنظيم المحكم" للامتحانات المدرسية للسنة الجارية بفضل مجهودات الأسرة التربوية وكل المتدخلين، بالرغم من المرحلة التي تمر بها البلاد، مشيرا في بيان صادر عن مصالح الوزارة أن "آخر درس أعطته المدرسة الجزائرية والقائمون عليها هو التنظيم المحكم للامتحانات المدرسية والبكالوريا التي وصفها الجميع بالدورة الناجحة بامتياز بل الأحسن بكثير من سابقتها".

ووصف الوزير نتائج شهادة البكالوريا دورة 2019 بـ"المستقرة حتى في الأوقات الصعبة التي تمر بها البلد والتي لم تتداع بالسلب على سير ونتائج الامتحانات".

وذكر في هذا الإطار، أنه بالرغم من التراجع الطفيف في نسبة النجاح في شهادة البكلوريا، فإن نسبة الحاصلين على هذه الشهادة "جيد جدا" 8043 و21679 بتقدير جيد و84285 بتقدير قريب من الجيد لتصل نسبة الحاصلين بتقدير بشكل عام 19,21 بالمائة.

كما انتقلت نسبة المشاركة في امتحانات البكالوريا بالنسبة لنزلاء المؤسسات العقابية من 75,54 السنة الماضية إلى 88,94 بالمائة خلال دورة 2019.

كما أشار بالمناسبة أن عدد حالات الغش بلغت أدنى مستوياتها منذ سبعة سنوات اذ لم تتعدى نسبة 0,11 بالمائة وانتقلت نسبة النجاح من 40.16 بالمائة إلى 46.12 بالمائة.

واعتبر وزير القطاع أنه بالرغم من المجهودات تظل النتائج "تحت مستوى التطلعات وما نصبو إليه" وأن "الطابع المعقد والمتشعب والحساس للقطاع يتطلب رصانة في التسيير ورزانة في القرار"، منوها في ذات الصدد بدور المدرسة في تكوين النشء وتحضير مواطن قادر على تحمل المسؤولية باعتبارها أقوى أدوات الدولة للحفاظ على الهوية الوطنية وتربية الأجيال.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن