الوطن

الطلبة بصوت واحد: "نريد حوار كفاءات"

تراجع ملحوظ سجل مرة أخرى في حراكم الأسبوعي

جدد الطلبة الجامعيون، خلال مسيرتهم الأسبوعية بالجزائر العاصمة، تمسكهم بمطلب رحيل بقايا رموز النظام السابق وضرورة إرجاع السلطة للشعب، ووسط حضور أمني مكثف ومحكم، حيث بدأ الطلبة مسيرتهم من ساحة الشهداء مرورا بشوارع العربي بن مهيدي، باستور والعقيد عميروش، وصولا إلى ساحة موريس أودان، رافعين لافتات تطالب بتطبيق المادة السابعة من الدستور ومحاسبة المتسببين في نهب المال العام وكذا إرساء دعائم الحق والقانون.

ككل يوم ثلاثاء، خرج الطلبة الجامعيون في مسيرة جديدة جابت الشوارع الكبرى للجزائر الوسطى، لتجديد مطلبهم الداعي لرحيل بقايا رموز النظام السابق، ورفض أي شكل من أشكال الحوار معهم، كما جددوا تمسكهم بمواصلة تنظيم المسيرات إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

وعبر الطلبة، صبيحة أمس، في مسيراتهم الأسبوعية رقم 23 على التوالي، عن تضامنهم مع الحراك الشعبي الذي تعرفه البلاد منذ تاريخ الـ 22 من شهر فيفري الماضي، مؤكدين على أهمية رحيل جميع رموز النظام السابق المحسوب على الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت بداية المسيرة التي نظمها الطلبة أمس من ساحة الشهداء في اتجاه ساحة البريد المركزي وشارع موريس أودان، وعلى الرغم من التعبئة القليلة مقارنة بالأسابيع الماضية، بالنظر إلى انطلاق العطلة الصيفية وعودة عدد كبير من الطلبة إلى ولاياتهم بعد تحديد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 31 جويلية الجاري آخر يوم من السنة الدراسية 2018-2019، إلا أنه تحدى عدد لا بأس به من الطلبة الحرارة المفرطة التي عرفتها العاصمة أمس وسط إنزال أمني مكثف.

وتعالت أصوات المحتجين بعدة شعارات أبرزها تطالب بالحرية والديمقراطية وتطبيق المادتين 07 و08 من الدستور، بالإضافة إلى ضرورة رحيل جميع رموز النظام السابق قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية.

وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي مع تحرير الصحافة وغيرها من الشعارات الداعية إلى الاستجابة لمطالب الحراك الذي وصل إلى شهره الخامس.

هذا واغتنم الطلبة الفرصة للتعبير عن سخطهم من إقصائهم من مبادرات الحوار، مؤكدين أنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع الجزائري، وبالتالي فلا يمكن تجاهلهم في خارطة طريق أية مبادرة يكون الهدف منها الوصول بالجزائر إلى بر الأمان والخروج من حالة الانسداد السياسي الذي تعيشه البلاد في الوقت الراهن.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن