الوطن

اتحاد التجار يؤكد أن غياب الرقابة وراء ارتفاع أسعار المواشي

زيادة على وجود نقص في رؤوس الماشية

 

 

 

أكد الناطق الرسمي لاتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار، بأن ارتفاع أسعار المواشي يعود الى تلاعب أشخاص لا علاقة لهم ببيع الماشية، ولا يملكون أية وثيقة تسمح لهم ببيع الماشية، مشيرا أن سوق الماشية يصعب التحكم فيه قبل عيد الأضحى، فهذه العملية يجب التخطيط لها أشهرا قبل هذا الموعد الهام.

ومن جهته كشف مصدر مسؤول من غرفة الفلاحة، بأن النقص الموجود في إنتاج المواشي في زيادة مستمرة ولا يعكس الأرقام المعلن عنها، خاصة عندما أصبح العديد من الأشخاص يذبحون النعاج، مما سيؤثر سلبا على التكاثر. مضيفا بأن هذه الطريقة التي تهدّد الثروة الحيوانية، فسحت المجال أمام المضاربين للتلاعب بالأسعار خاصة عند اقتراب موعد عيد الأضحى، موضحا أن نقص الرقابة في هذا القطاع أدى إلى ارتفاع أسعار الأضاحي.

 وأوضح المصدر ذاته بأن هناك نقصا في الإنتاج الوطني للحوم، وخاصة ما يتعلق بالكباش والأبقار، مضيفا بأن هذا النقص في الإنتاج هو الذي فتح الباب أمام المشاكل الأخرى التي تعمل على رفع أسعار المواشي، من مضاربة وظهور الوسطاء، الذين يسيطرون على السوق.

وأشار ذات المصدر إلى تهرب الموالين من الاهتمام بتربية المواشي في الهضاب العليا وفي المناطق الرعوية، مؤكدا أن الآلاف من الكيلومترات في هذه الأماكن شبه خالية من المواشي عكس ما كان عليه الوضع سابقا.   

سيرين. ع


 

من نفس القسم الوطن