الوطن

رئيس الدولة يكرم الأوائل في "الباك" ورحالات إلى الخارج في انتظارهم

وزير التربية أشاد بالإنزال الوزاري خلال الحفل للتنويه بمجهودات التلاميذ

    • تخصص الطب يستلهم المتفوقة الأولى وطنيا

 

قام، أمس، رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، بقصر الشعب بالجزائر العاصمة، بالإشراف على حفل لتكريم المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا دورة 2019، وهو الحفل الذي عرف إنزالا وزاريا كبيرا. ونوه وزير التربية عبد الحكيم بلعابد بالجهود التي قام بها هؤلاء التلاميذ طيلة الموسم، وهذا في انتظار تكريمات أخرى للمتوفقين عبر رحلات إلى تركيا وإسبانيا إضافة إلى تكريمات ولائية.

وسلم بن صالح، خلال الحفل الذي جرى بحضور مسؤولين سامين في الدولة وأعضاء من الحكومة وأولياء التلاميذ، شهادات وميداليات تقدير وهدايا رمزية للمتفوقين الذين بلغ عددهم 70 تلميذا، تتقدمهم التلميذة بوناب لبيبة من ولاية ڤالمة، المتوفقة بامتياز بمعدل 18.75، شعبة علوم تجريبية، تليها التلميذة بلعيدي لينة من ولاية الجزائر العاصمة، المتفوقة بمعدل 18.70 شعبة رياضيات، ثم التلميذة جدو ريحان من ولاية المدية المتفوقة بمعدل 18.67 شعبة تقني رياضي.

 

    • هذا رسالة وزير التربية للمتوفقين

 

وبالمناسبة، قال وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، في تصريح له، إن حفل تكريم الأوائل في شهادة البكالوريا جاء بفضل تضافر الجهود بين مختلف قطاعات الدولة، قائلا إن الكل فخورون بالتلاميذ الذين تحصلوا على معدلات كبيرة، معتبرا أن الإنزال الوزاري الكبير في حفل تكريم الأوائل في البكالوريا هو اعتراف بمجهودات التلاميذ، بداية بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حققوا نتائج ممتازة خلال الامتحانات الرسمية بما فيها البكالوريا.

واستغل وزير التربية المناسبة ليوجه نداء للتلاميذ المتفوقين في امتحان شهادة البكالوريا لمواصلة جهودهم من أجل تحقيق نجاحات أكبر في المستقبل.

وأكد المتفوقون الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا، الذين تم تكريمهم، أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، من طرف رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، أن تحصلهم على أعلى المعدلات هو "نتيجة لجهد جماعي"، معربين عن أملهم في الإسهام في بناء "جزائر أفضل".

وعبرت المتفوقة الأولى على المستوى الوطني التلميذة بوناب لبيبة من ولاية ڤالمة المتحصلة على معدل 75ر18 شعبة علوم تجريبية، على هامش الحفل التكريمي، عن بالغ سرورها بتكريمها من طرف رئيس الدولة في هذه المناسبة التي حضرها المسؤولون السامون في الدولة وأعضاء الحكومة.

وأكدت أن "النجاح لا يأتي صدفة، بل هو مجهود متواصل يمتد عبر كل سنوات التمدرس"، مشيرة إلى أنها تحصلت على "المرتبة الأولى ولائيا في شهادة التعليم المتوسط بمعدل 19.26".

وقالت التلميذة إن مشوراها الدراسي تميز بـ"الجد والإصرار والعزم على نيل الرتب الأولى"، وأوضحت أنها وجدت في ذلك "دعما ومرافقة من طرف الأساتذة والعائلة الصغيرة".

 

    • تخصص الطب يستلهم المتفوقة الأولى وطنيا

 

وعن طموحها في المستقبل، أشارت المتفوقة الأولى أنها ستختار شعبة الطب في الجامعة، وذلك "لجانبها النبيل وتلبية لرغبة الوالدين"، معتبرة أن "اختيار الشعبة في الجامعة مهم، لكن الأهم منه هو الدراسة بشغف وحب وإتقان".

وبالعاصمة، أشرف الوالي عبد الخالق صيودة على حفل تكريم المتفوقين على مستوى ولاية الجزائر للموسم الدراسي لهذه السنة في الامتحانات الوطنية الثلاثة من طرف مصالح الولاية، الذي وصفه ذات المسؤول بأنه "تكريم لتفوق هؤلاء وتميزهم وتثمين للجهد المبذول من طرف الأساتذة والأولياء"، مبرزا "إننا نحتفي ليس فقط بنجاح استثمار فردي لهؤلاء التلاميذ بل بنجاح استثمار جماعي اشترك فيه كافة الفاعلين في المنظومة التربوية والأولياء".

وسیستفید المتفوقون في امتحان شھادة البكالوريا دورة 2019 من رحلة "ترفیھیة" إلى تركیا أو إسبانیا خلال شھر أوت المقبل لمدة 9 أيام، وأجھزة كمبیوتر محمولة ومیدالیات شرفیة.

وقد بلغ عدد المترشحین الذين افتكوا شھادة البكالوريا لھذه الدورة 187.368 مترشحا بنسبة نجاح بلغت 56.54 بالمائة من أصل 831.674 مترشحا على المستوى الوطني، حیث تم تسجیل نسبة تراجع قدرت بـ1 بالمائة مقارنة بالنسبة المحققة دورة جوان 2018 والتي بلغت 88.55 بالمائة.

في حین بلغ عدد الممتحنین الذين لم يسعفھم الحظ في نیل الشھادة 643.306 مترشحا بنسبة رسوب قدرت بـ44.45 بالمائة.

وكان 674.831 مترشح قد اجتازوا بداية من 16 يونيو الفارط امتحانات شهادة البكالوريا عبر 2339 مركز، من بينهم 411.431 مترشح متمدرس و263.400 مترشح حر، فيما بلغ عدد المحبوسين المتقدمين لهذا الامتحان 4226 مترشحا موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن