الوطن

تنظيم أول بطولة وطنية في "سوروبان" لفئة المكفوفين

خاصة بفئة المعاقين بصريا

تعتزم المنظمة الوطنية للمكفوفين تنظيم أول بطولة وطنية للحساب الذهني "سوروبان" خاصة بفئة المعاقين بصريا، حسبما استفيد أمس لدى رئيس هذا التنظيم.

وستجري هذه المسابقة، التي ستقام تحت شعار "طاقة لا إعاقة أصابعي مصدر إلهامي"، بين مدارس الأطفال المعاقين بصريا والبالغ عددهم 24 مؤسسة عبر الوطن، كما أبرزه محمد لحوالي لوأج على هامش البطولة المحلية للحساب الذهني التي جمعت بين المكفوفين والمبصرين.

وقد شارك في البطولة المحلية للحساب الذهني التي جرت بالمركز الثقافي بالسانية عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و13 سنة من مدرسة المعاقين بصريا بوهران، و35 طفلا من مركز الأطفال العباقرة لنفس الولاية.

وتميزت هذه المسابقة التي بادرت بها المنظمة الوطنية للمكفوفين والمركز المذكور، بأجواء من التنافس بين المكفوفين والمبصرين، ما يسمح للكفيف بكسر حاجز العقدة النفسية التي تولدت عنده، وتربية الطفل المبصر على التعامل مع أخيه الكفيف تعاملا جيدا، وكذا نسج أواصر التضامن الاجتماعي بينهما، وفق لحوالي.

وتهدف هذه المبادرة الفكرية التي تعد الأولى من نوعها التي تجمع أطفالا مكفوفين وعاديين، إلى تطوير المهارات الذهنية للكفيف وضمان مسار دراسي ممتاز له، إلى درجة التألق، والمساهمة في بناء منظومة تربوية صحيحة، كما أشير إليه.

وتعد هذه التجربة خطوة لدمج الأطفال المكفوفين مع المبصرين وتلقينهم تقنية السوروبان التي أعطت نتائج مبهرة مع الأطفال العاديين، حسبما ذكرته مديرة مركز الأطفال العباقرة لوهران التي تشرف على أكثر من 200 طفل تتراوح أعمارهم بين الخامسة والنصف و16 سنة.

كما ستسمح هذه البطولة المحلية للحساب الذهني بمعرفة المتسابق الأسرع والأمهر الذي سيتوج بكأس البطولة، كما أضافت السيدة زينب مسافر، أخصائية نفسانية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن