الوطن

إحالة ملفات ولاة سابقين لتيبازة على المحكمة العليا

بتهم الفساد وتبديد المال العام

    • قضية معزوز: إيداع يوسف يوسفي الحبس المؤقت

 

أحالت النيابة العامة لمجلس قضاء تيبازة، ملفات التحقيق القضائي المفتوح في حق 3 ولاة سابقين لولاية تيبازة، من أجل وقائع تتعلق بتغيير الطابع الفلاحي لأرض مصنفة فلاحية أو ذات وجهة فلاحية، تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة واستغلال النفوذ، حسبما أفاد به بيان للنيابة العامة.

أوضح ذات البيان أنه عملا بأحكام المادة 11 الفقرة الثالثة من قانون إجراءات الجزائية، تعلم النيابة العامة لدى مجلس قضاء تيبازة الرأي العام أنه بناء على التحقيق القضائي المفتوح على مستوى الغرفة الأولى للتحقيق بمحكمة تيبازة، من أجل وقائع تتعلق بتغيير الطابع الفلاحي لأرض مصنفة فلاحية أو ذات وجهة فلاحية، تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة واستغلال النفوذ، فإنه قد تم إبلاغ نيابة الجمهورية لدى ذات المحكمة من قِبل قاضي التحقيق المخطر بالملف بوقائع ذات طابع جزائي من شأنها أن تؤدي إلى اتهام أشخاص طبيعيين يتمتعون بامتياز التقاضي، ويتعلق الأمر بـ3 ولاة سابقين لولاية تيبازة هم: العياضي مصطفى، قاضي عبد القادر وغلاي موسى، الذين توصل التحقيق القضائي إلى قابلية اتهامهم جزائيا وطبقا لأحكام المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائرية، يضيف نفس البيان، وتمت إحالة الملف والوثائق المرفقة به إلى النائب العام لدى المحكمة العليا. وأشارت النيابة العامة إلى أن المعنيين سبق أن تم إخضاعهم لإجراء المنع من مغادرة التراب الوطني من طرف نيابة الجمهورية لدى محكمة تيبازة.

على صعيد آخر أصدر المستشار المحقق بالمحكمة العليا، أمرا بإيداع الوزير الأسبق للصناعة والمناجم يوسف يوسفي رهن الحبس المؤقت بعد الاستماع إليه في قضية أحمد معزوز، حسب بيان لهذه المحكمة.

وأوضح البيان أن يوسف يوسفي متابع بجنح تتعلق "بمنح عمدا للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقة مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية وإساءة استغلال الوظيفة عمدا من طرف موظف عمومي على نحو يخرق القوانين والتنظيمات وتعارض المصالح".

كما يتابع بتهمة "الرشوة في مجال إبرام الصفقات العمومية والتبديد العمدي والاستعمال على نحو غير شرعي من طرف موظف عمومي لصالحه ولصالح شخص أو كيان آخر ممتلكات أو أموال عمومية عهد بها إليه بحكم وظيفته أو بسببها وتبييض الأموال"، وكان المستشار المحقق بالمحكمة العليا قد أمر بوضع يوسف يوسفي رهن الحبس المؤقت في 14 جويلية في إطار التحقيق معه في قضايا أخرى تتعلق بالفساد.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن