الوطن

الامتحان الشفهي لناجحي مسابقة التوظيف لقطاع التربية سيكون مطلع أوت الداخل

إعلان النتائج النهائية بعد عطلة عيد الأضحى المبارك

    • تحضيرات للإفراج بداية من غد عن نتائج الامتحان الكتابي 

 

تستعد وزارة التربية الوطنية، غدا الإثنين، للإفراج عن نتائج مسابقة التوظيف الخارجية "الكتابية" التي نظمت في 16 جويلية الجاري، على أن يتم التحضير للمسابقة الشفهية التي ستنظم يومي 4 و5 أوت المقبل، على أن يتم الإفراج عن النتائج بعد عيد الأضحى.

سيتم الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية للمسابقة الخارجية، التي جرت يوم 16 جويلية الجاري، لأزيد من 152 ألف مترشح، إضافة إلى نتائج الامتحانات المهنية للترقية التي شارك فيها أزيد من 28 ألفا و500 مترشح، يوم غد الإثنين 29 من شهر جويلية الجاري. وفور الإعلان عن النتائج، ستباشر تحضيرات الامتحانات الشفهية، حيث بإمكان الناجحين في الامتحان الكتابي الأول سحب استدعاءاتهم للمشاركة في الامتحان الشفهي يومي 4 و5 أوت المقبل، التي ستتم على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أونك" والتي تنطلق فور الإعلان عن قائمة الناجحين في الاختبار الكتابي السابق ليوم 16 جويلية الجاري.

وأكدت وزارة التربية أنه يعتبر ناجحا كل متحصل على معدل 10/20، ليكون مؤهلا للامتحان الشفهي المنتظر تنظيمه خلال الفترة 4 و5 أوت المقبل. وسيواجه الناجحون أسئلة غالبا حول الثقافة العامة وعلى شكل مواضيع كتابية ذات طابع نظري، على صيغة تلك المطروحة في الامتحان الكتابي وتتمحور حول سلك التعليم، على أن يباشر جميع الناجحين في الاختبار الشفهي المقبل عملهم وبشكل رسمي في قطاع التربية بداية من الدخول المدرسي المقبل 2019-2020، حسب احتياجات القطاع وفي كل ولاية، فيما يدرج الناجحون الآخرون في القوائم الاحتياطية التي تبقى قابلة للاستغلال إلى غاية فتح مسابقة جديدة.

وأثارت مسابقات الترقية المعلن عنها من طرف وزارة التربية الوطنية سخطا كبيرا في أوساط الموظفين الإداريين، بمن فيهم مشرفو ومساعدو التربية والمستشارون الرئيسيون للتربية، الذين رفعوا شكوى لدى المديرية العامة للوظيفة العمومية قصد التدخل لإنصافهم لدى وزارة التربية الوطنية، وإصدار رخصة استثنائية تمكنهم من الترقية عن طريق الامتحانات المهنية وتقليص سنوات الخدمة، على غرار باقي الرتب الأخرى في القطاع، لاسيما الأساتذة والنظار ومستشارو التربية، وذلك بتقليص عدد سنوات الخدمة من 7 إلى 3 سنوات وإلى سنتين اثنتين.

كما عرفت المسابقتان فضائح من العيار الثقيل على خلفية تورط غالبية المشاركين في الغش من أساتذة وإداريين، إضافة إلى خريجي الجامعة، وهذا باستغلال تكنولوجيات الاتصال الحديثة من هواتف نقالة وفايس بوك، وحتى الغش التقليدي من كراريس وكتب وتنقل بين القاعات.

وشارك في المسابقتين أزيد من 152 ألف مترشح للمسابقة الخارجية، للظفر بـ 4286 منصب للالتحاق ببعض الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية بعنوان سنة 2019، كما شارك أزيد من 28500 مترشح لمسابقة الترقية من أجل 9090 منصب (27 رتبة).

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن