الثقافي

"الشيعة العرب": عودة بالمفهوم إلى الحقل الأكاديمي

خصّص "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسة" في مؤتمره السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، عدّة دورات لتناول قضية الانقسام المجتمعي الحاد وصعود هويات ما قبل (أو ما دون) القومية، لتتسيّد المشهد، بعد نحو قرن أو أكثر من محاولة بناء الدولة الحديثة التي رعت مشروعاً لبناء الأمة، ومحاولة بناء هويات وطنية عربية يرتكز إليها بناء الأمة وتكاملها الاجتماعي.

في شباط/ فبراير 2016، أقام المركز مؤتمر "الشيعة العرب: المواطنة والهوية"، حيث اختير أربعة عشر بحثاً من البحوث المشاركة فيه لتصدر حديثاً في كتاب يحمل العنوان ذاته والذي حرّره الباحث العراقي حيدر سعيد.

يشتمل الكتاب المفاصل الإشكالية الرئيسية التي خطَّط المركز لتناولها؛ سواء في التمهيد التاريخي، أو تحدي الهوية الوطنية، أو المشاركة السياسية للشيعة العرب في البلدان التي يشكّلون فيها نسبة وازنة، أو المسألة الشيعية وحركات التشييع خارج منطقة المشرق العربي، والموطن الأول للشيعة العرب.

يوضّح سعيد، في المقدمة، أن تعبير ومفهوم "الشيعة العرب" نشآ وظلّا مسيّسَين، وكانت الغاية الأولى منهما تبيان أن هؤلاء ليسوا جزءاً من جسم شيعي موحّد تقوده إيران. ومن ثم، يخفي التعبير والمفهوم وراءهما رغبوية سياسية. أما تعبير "الشيعة العرب"، على نحو ما يُستعمَل في هذا الكتاب، فلا يتضمن غائية محددة، إذ يشير إلى مجموعة ذات هوية متمايزة، يستند حراكها الاجتماعي والسياسي إلى هذه الهوية، سواء كان هذا أمراً واعياً لدى هذه الجماعة ويعبّر عنه خطابياً، أم لا. وما يحاوله هذا الكتاب، من ثمّ، هو إعادة هذا المفهوم إلى الفضاء الأكاديمي المحض.

يضمّ القسم الأول "الشيعة العرب في المخيال التاريخي" ثلاثة فصول، هي "تعدد "الهويات النصية" والأصول البعيدة للصراع السني–الشيعي" لـ الطاهر بن يحيى، و"إشكالية السرديات العثمانية والغربية عن الشيعة العرب: الهندسة الاجتماعية وسياسة التدامج والفصل في العراق العثماني المتأخر" لـ نهار محمد نوري، و"الشيعة العرب في المخيال الشعبي الإيراني: فحص في رحلات الحج الفارسية" لـ نصير الكعبي.

في القسم الثاني "شيعة العراق وإشكالية الهوية الوطنية" أربعة فصول؛ هي: "شيعة العراق وضغط الهوية الدينية: حفريات في معنى الهوية الشيعية" لـ حيدر سعيد، و"التشيع العراقي بين المعرفة الطهرانية والوطنية العراقية" لـ عقيل عباس، و"عقل الدولة وعقل الحوزة، أيّ علاقة؟ بحث في الهُوية والمواطنة في العراق المعاصر" لـ علي الصالح مُولى، و"العلاقات الشيعية فوق الوطنية والدولة الوطنية في العراق" لـ حارث حسن.

جاء القسم الثالث بعنوان "المسألة الشيعية في لبنان والخليج: الهوية والمشاركة" في أربعة فصول؛ هي: "من الشيعية العاملية إلى الشيعية السياسية وأحوالها في لبنان" لـ وجيه كوثراني، و"المسألة الشيعية في الخليج: سطوة البنى التقليدية والتسييس المذهبي" لـ سعى بدر الإبراهيم، و"موسى الصدر ويقظة الهوية الشيعية في لبنان" لـ خليل، و"الشيعة والمشاركة السياسية: حالة الكويت" لـ حسن عبد الله جوهر وحامد حافظ العبد الله.

واحتوى القسم الرابع "الشيعة العرب والتشييع ما وراء الحدود" ثلاثة فصول؛ هي: "الشيعة العرب: الموقع والمفارقة" لـ حميد دبّاشي، و"الشيعة العرب في إيران: نحو تعريف جديد للهوية العربية الأهوازية" لـ إلهام لطيفي، و"هوية التشيع في تونس" لـ عبد الله جنّوف.

من نفس القسم الثقافي