الوطن

وزارة التعليم العالي تقرر إعادة التسجيل الأولي لهؤلاء الطلبة

84 ألف ناجح في الباك أكملوا التسجيلات الأولية

    • فتح 83 ألف مقعد بيداغوجي جديد في الموسم الجامعي المقبل 

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قيام أزيد من 84551 حائزا جديدا على شهادة البكالوريا بالتسجيلات الأولية لحساب السنة الجامعية 2020/2019، معلنة في المقابل عن السماح استثنائيا للطلبة الذين رفضت جميع رغباتهم أو إلزامهم بالتسجيل في الرغبة الرابعة، بالقيام بتسجيل آخر بنفس طريق التسجيل الأولي.

وأشارت وزارة التعليم العالي أنه بعد أن شرع يوم الإثنين في مرحلة إيداع الرغبات، فإن 31,13٪ من العدد الإجمالي من الحائزين على شهادة البكالوريا (271623) قاموا بالتسجيلات الأولية، أما عدد التوقيعات، يضيف ذات المصدر، فقد بلغ من جانبه 221608 (81,59٪).

وحسب الوزارة فإنه تواصلت أمس التسجيلات الأولية والتسجيلات النهائية الخاصة بالسنة الجامعية 2019-2020 التي انطلقت الإثنين بالنسبة للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا حسب الرزنامة التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي حددت تاريخ 12 سبتمبر لاختتام العملية.

وأضافت وزارة التعليم العالي أنه على الناجحين في شهادة البكالوريا تأكيد التسجيلات الأولية اليوم الخميس والتي ستمتد من (25 إلى 26 جويلية)، ثم معالجة الرغبات (24 جويلية إلى 3 أوت) وأخيرا الإعلان عن نتائج التوجيهات (3 أوت مساء).

وستخصص المرحلة الثانية التي ستمتد من 4 إلى 17 أوت للتأكيد أو إعادة التوجيه أو إجراء المقابلات والامتحانات بالنسبة للشعب المعنية (4 إلى 8 أوت) ثم فتح بوابة "الإيواء"(8 إلى 17 أوت) والمعالجة الثانية لحالات الرسوب في الامتحانات / المقابلات وطلبات إعادة التوجيه (14 إلى 17 أوت صباحا) والإعلان عن نتائج التوجيهات (17 أوت).

أما المرحلة الثالثة التي تمتد من 2 إلى 8 سبتمبر فستخص التسجيلات النهائية وتقديم ملفات الخدمات الجامعية، فيما ستشمل المرحلة الرابعة (2 إلى 12 سبتمبر) معالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي (عبر برنامج بروغرس) وإعادة فتح بوابة الإيواء والمنح والنقل.

وحسب الوزارة، فإن اختتام التسجيلات في إطار السنة الجامعية 2019-2020 حدد بتاريخ 12 سبتمبر القادم.

هذا وتم إصدار منشور وزاري جديد بتاريخ 18 جوان المنصرم يتعلق بالتسجيلات الأولية وتوجيه الحائزين على شهادة البكالوريا الجدد تحسبا للسنة الجامعية 2020/2019.

للتذكير، فإنه تم إصدار منشور وزاري جديد بتاريخ 18 يونيو المنصرم، يتعلق بالتسجيلات الأولية وتوجيه الحائزين على شهادة البكالوريا الجدد تحسبا للسنة الجامعية 2020/2019. ويحدد هذا المنشور القواعد العامة المطبقة في التسجيلات الأولية وفي توجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا تحسبا للدخول الجامعي المقبل، وكذا المتحصلين على شهادات أجنبية قصد الالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين حسب المعدلات المتحصل عليها في البكالوريا.

 

    • فتح 83 ألف مقعد بيداغوجي جديد في الموسم الجامعي المقبل 

 

ودعا جمال بوقزاطة، مدير التكوين العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطالب الناجح في البكالوريا لكي يكون واقعيا في اختياره لاسيما أن وقع ضغط الأولياء على الطلبة بشأن تخصص معين متزايد، وبالتالي يجب مراعاة رغبة الطلبة، خاصة أن قطاع التعليم يوفر عرض تكوين ثري للطلبة، ويجب حسبه على الطلبة الاطلاع أولا على التخصصات من خلال الفضاءات المفتوحة عبر الأبواب المفتوحة والاطلاع جيدا على العروض المفتوحة، خاصة أن وزارة التعليم العالي توفر 8 أنواع من التكوينات للطلبة الجدد.

وأكد المتحدث أن نفس قائمة الرغبات التي طبقت العام الماضي طبقت هذه السنة، حيث كل طالب حامل لشهادة البكالوريا يدون 4 رغبات، ثم الإبقاء على الفرصة الثانية والتي تمنح للحالات الآتية: أولا للذين لم يعط لهم أي اختيار من الاختيارات الأربعة أو أخفق في مقابلة شفهية أو الرافضين للرغبة الرابعة، حيث هؤلاء مسموح لهم بإعادة الكرة وإعادة التسجيل كما هو في التسجيل الأولي.

وبالمناسبة، دعا مدير التنمية والاستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الحكيم جبراني، الطلبة لأن يبذلوا الجهود من أجل مواصلة النجاح في الجامعات، مشيرا أنه بالنسبة للدخول الجامعي فإن العمل مستمر منذ سنوات كثيرة وتم تسخير كل الوسائل البشرية لإنجاح التسجيلات الجامعية باتخاذ كل التدابير من حيث الهياكل عبر مختلف الولايات، مشيرا إلى خلق 83 ألف مقعد بيداغوجي جديد في الموسم الجديد، وشبكة الخدمات الجامعية باستلام 50 سريرا للإيواء.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن