الوطن

إخضاع الأساتذة الجامعيين والإداريين لتكوين في "الإنجليزية" في الدخول المقبل

في إطار تعليمات الطيب بوزيد للاعتماد على هذه اللغة في الوثائق الإدارية

كشفت مصادر مسؤولة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي عن إخضاع الأساتذة الجامعيين بداية من الموسم الجامعي المقبل لدورات تكوينية في اللغة الإنجليزية التي ستصبح بصفة رسمية اللغة الأجنبية الأولى والرسمية في قطاع التعليم العالي وإدارات الجامعات.

وأعلنت جامعة "محمد بوضياف" لولاية المسيلة عن مباشرة تنفيذ تعليمات وزارة التعليم العالي لتعزيز العمل باللغة الإنجليزية في مختلف الوثائق. ومن أجل إنجاح هذه التعليمة، قررت تكوين الأساتذة والإداريين في اللغة الإنجليزية حسب البرنامج الذي سيعلن عنه لاحقا مع ضرورة الاستغناء عن اللغة الفرنسية في الوثائق والمراسلات الرسمية.

وجاء تحرك جامعة "محمد بوضياف" عقب مراسلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، واعتماد اللغة العربية والإنجليزية كلغة أجنبية أولى وثانية بعد اللغة العربية في كل المراسلات.

وحسب مصدر من جامعة "محمد بوضياف"، فإنه تم التحضير لإعداد رزنامة خاصة بالدورة التكوينية للأساتذة والموظفين الإداريين تحسبا للدخول الجامعي المقبل 2019-2020، خاصة أن كافة مؤسسات التعليم العالي والجامعات عبر الوطن ستنطلق باستبدال اللغة الفرنسية في كافة الوثائق الإدارية، تنفيذا للتعليمة الصادرة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، التي أمر فيها كافة رؤساء مؤسسات التعليم العالي باستعمال اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية في الوثائق الرسمية، تكون مرفقة باللغة الرسمية العربية. ويأتي ذلك بعد نتائج الاستفتاء الذي أجري عبر موقع الوزارة والذي كانت نتائجه في حدود 94 بالمائة من المستطلعين وافقوا تعزيز استعمال الإنجليزية في القطاع.

وشدد وزير التعليم العالي في تصريحات قدمها للصحافة "أن تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في الجامعات، جاء لإدماج الطالب الجزائري في عالم الشغل وضمن الشركات الكبرى والأجنبية"، موضحا أن أساتذة علوم التكنولوجيا يساهمون في مجلات عالمية وملتقيات دولية باللغة الإنجليزية، ولهم إمكانيات لتعليم لغة الإنجليزية للطالب الجزائر.

وأشار الطيب بوزيد أن الوزارة تضع برامج على الأنترنت باللغة العربية والفرنسية، وما لوحظ أن الطلبة يتجهون للغة العربية دون الفرنسية، باعتبار أن اللغة الفرنسية لا يتكلمها أحد، ما يستلزم اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة بحث لاستدراج الطالب الأجنبي.

كما سيساهم وضع البرامج باللغة الإنجليزية، يضيف الوزير، في التقاء الطالب الجزائري بنظيره الأجنبي وتبادل الخبرات والعلاقات.

وتسعى وزارة التعليم العالي إلى تعزيز اللغة الإنجليزية كلغة بحث في الجامعة الجزائرية كضرورة وحتمية لعدة اعتبارات، على غرار تكوين جيل متفهم. ويتمثل هدف الوزارة في تقديم عناصر فعالة في المجتمع، بالإضافة إلى الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن