الوطن

تلاميذ الجزائر في المرتبة الرابعة عربيا في أولمبياد الرياضيات العالمي ببريطانيا

حلوا في المرتبة الـ 77 عالميا

أسدل، أمس الأحد 21 جويلية 2019، الستار على فعاليات "الأولمبياد العالمي للرياضيات" الذي تم تنظيمه بمدينة باث البريطانية، وشاركت فيه 112 دولة بينها 8 عربية، واحتلت الجزائر المرتبة الرابعة عربيا و77 عالميا.

وتصدرت الصين والولايات المتحدة نتائج هذا الحدث العالمي، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى عربيا و33 عالميا، حسبما نشره الموقع الرسمي للمسابقة imo-official.org الذي أكد أن سوريا جاءت في المرتبة الثانية عربيا (55 عالميا)، والمغرب ثالثا (64 عالميا)، فيما ظفرت الجزائر بالمرتبة الرابعة (77 عالميا).

شاركت الجزائر بالدورة 60 من الأولمبياد الدولي للرياضيات الذي أقيم بلندن بالمملكة المتحدة، حيث احتلت الجزائر المرتبة 4 إفريقيا وعربيا، والمرتبة 77 دوليا من أصل 112 دولة مشاركة بمجموع 46 نقطة، حيث حصلت على ميدالية برونزية و3 شهادات شرفية ومتقدمة بـ16 رتبة مقارنة مع الدورة السابقة 2018.

واحتلت تونس المرتبة الخامسة عربيا (74 عالميا)، تلاها العراق (93 عالميا)، ثم مصر (96 عالميا)، والإمارات (110).

وحققت المملكة السعودية إنجازاً تاريخياً في أولمبياد الرياضيات الدولي ببريطانيا  (IMO 2019)، حيث فاز الطلاب السعوديون بـ 5 ميداليات فضية و4 برونزيات، وحصلوا على المركز الثالث والثلاثين من بين 114 دولة شاركت في الأولمبياد.

وقالت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" إن فريق المملكة حصل على مجموع درجات هو الأعلى في تاريخ مشاركات المملكة على مدى 15 عاماً، وذلك بحصوله على 124 درجة، حيث سُجلت أعلى درجة في عام 2012 وبلغت 105 درجات.

أولمبياد الرياضيات العالمي هو أولمبياد رياضيات سنوي مكون من 42 نقطة على ستة أسئلة للطلبة قبل المرحلة الجامعية، وهو أقدم أولمبياد علوم عالمي، وأول أولمبياد انعقد في رومانيا عام 1959. ومنذ ذلك الحين ينعقد سنوياً، باستثناء عام 1980. وهناك أكثر من 100 دولة أصبحت تشارك وترسل فرقاً، كل منها بستة طلاب كحد أقصى، بالإضافة لقائد للفريق، ونائب للقائد، ومراقبين.

وتكون ورقة الاختبار من ستة أسئلة، كل مسألة تساوي سبع نقاط، إجمالي الدرجات هو 42 نقطة. لا يسمح باستخدام الآلات الحاسبة، الاختبار يعقد على مدى يومين متتاليين؛ يخصص للمتسابقين أربع ساعات ونصف لحل ثلاثة أسئلة في كل يوم. الأسئلة المختارة تأتي من مناطق مختلفة من رياضيات المرحلة الثانوية، ويمكن تصنيفها عموماً في الهندسة، نظرية الأعداد، الجبر، والتوافيق. ولا تتطلب الأسئلة معرفة مسبقة بالرياضيات العليا مثل التفاضل والتحليل، والإجابات غالباً ما تكون قصيرة ومبدئية. إلا أنها عادة ما تكون متخفية لتجعل عملية العثور على الحل صعبة. وتبرز في الأسئلة مواضيع المتباينات الرياضية، الأعداد المركبة، والأسئلة الهندسية من إنشاءات الفرجار والمسطرة.

ويتم ترتيب المتسابقين حسب درجاتهم والتصفيات المتتالية (الدرجة الدنيا المطلوبة لنيل ميدالية ذهبية أو فضية أو برونزية) يتم تحديدهم بحيث أن نسبة الميداليات الممنوحة هي تقريباً 1: 2: 3، والمتسابقون الذين لا يحصلون على ميدالية ولكن يحصلون على سبع نقاط في مسألة واحدة على الأقل يحصلون على شهادة شرفية.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن