الوطن

تكوينات في الماستر في مدارس 4 وزارات لطلبة الجامعات

الإفراج عن المنشور المتعلق بالترشح، التوجيه والتسجيل

أفرج وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن المنشور المتعلق بالترشح والتوجيه والتسجيل في دراسات الماستر للسنة الجامعية 2019-2020 والمؤرخ في 4 جويلية من السنة الحالية تحت رقم 4، والذي أكد فيه منح الامتياز لأربع وزارات لضمان تكوينات الماستر.

قدمت وزارة التعليم العليم العالي، في إطار المنشور الخاص بالتوجيه والتسجيل في دراسات الماستر للسنة الجامعية 2019-2020، معلومات تفصيلية حول المؤسسات تحت الوصاية البيداغوجية التي تضمن تكوينات في الليسانس والماستر، والتي تسمح لحامليها بالترشح للتكوين في السنة الأولى ماستر في مؤسسات التعليم العالي تابعة لأربع وزارات، وتتمثل في كل من وزارة الثقافة بمشاركة المدرسة الوطنية لحفظ وترميم الممتلكات الثقافية، والمدرسة العليا للفنون الجميلة، والمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية تشمل كلا من المدرسة الوطنية العليا للسياحة بالجزائر، ووزارة الأشغال العمومية والنقل وتتمثل في المدرسة الوطنية العليا للبحرية، ووزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، المدرسة العليا للضمان الاجتماعي.

وأكد منشور وزارة التعليم العالي أن الالتحاق بالماستر يكتسي طابعا وطنيا ويفتح الترشح لفائدة الحاصلين على شهادة نظام "أل أم دي" الممنوحة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو من طرف مؤسسة تحت الوصاية البيداغوجية أو لحاملي شهادة أجنبية معترف بمعادلتها. أضف إلى ذلك الحاصلين على شهادة من مستوى بكالوريا + أربع سنوات للنظام الكلاسيكي الممنوحة من طرف الوزارة.

ويفتح التكوين في الماستر الذي تضمنه المدارس العليا للطلبة في طور التكوين، حسب منشور الوزارة، طبقا للشروط المحددة في القرار رقم 272 المؤرخ في 09 مارس 2017. وهذا بعد أن وجهت تعليمات مشددة للمؤسسات المعنية بالتكوين لاعتماد عملية توجيه المترشحين في كنف الإنصاف والشفافية المطلقة، حيث أن تنظيم دورة أولى للتوجيه من طرف القسم الذي تنتمي إليه تكوينات الماستر موضوع التوجيه تحت إشراف الكلية أو المعهد، ويتم تأطير هذه الدورة من طرف اللجنة أو اللجان الفرعية المتخصصة تحت إشراف لجنة الترتيب والتوجيه.

وأوضحت الوزارة بالنسبة للترشح ومعالجة حصة الفئات الأخرى، باستثناء فئة المتخرجين الجدد للمؤسسة (20 بالمائة على الأكثر من المقاعد البيداغوجية)، فإنه طبقا لأحكام القرار رقم 363 المؤرخ في 09 جوان 2014 بإمكان فئات الخريجين الجدد الترشح بمن فيهم الخريجون الجدد لنظام "آل أم دي" للمؤسسات الأخرى، الخريجون القدماء لنظام "آل أم دي" للمؤسسة والمؤسسات الأخرى، خريجو النظام الكلاسيكي (بكالوريا +4) وكذا الخريجون العاملون في القطاع الاجتماعي والاقتصادي والحائزون على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

وفي حالة ما إذا كان الخريج حائزا على ليسانس تعطي له الحق في الترشح في شعبتين للماستر على الأقل، فلا يسمح له بالترشح إلا في شعبة واحدة، وعليه يجب أن يقوم باختيار شعبة واحدة قبل بداية حصة التوجيه، وبالتالي لن يتواجد سوى في قائمة احتياطية واحدة.

ويتم الإعلان عن الرزنامة ومكان إجراء الحصص الموزعة لطور الماستر للموسم الجامعي 2019-2020 عن طريق النشر عبر موقع الواب للمؤسسة الجامعية.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حسب ذات المنشور، أنه سيسمح للمترشح الأفضل ترتيبا بأن يكون الأول في اختيار تكوين في الماستر من بين مسارات الماستر الأخرى المسموح بها، وتستمر العملية إلى غاية استنفاد كل المقاعد البيداغوجية المتوفرة بالنسبة لكل عروض التكوين المفتوحة في الماستر.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن