الوطن

المحافظة على المعدلات الدنيا للعلوم الطبية وهذه التخصصات لناجحي باك 2019

إجراءات استثنائية لتسجيل الناجحين الممتازين

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن شروط التسجيل بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019. وأشارت أنه بالنسبة للسنة الجامعية 2019 – 2020، بالإضافة للمعدلات الدنيا الوطنية للعلوم الطبية، سيستمر العمل بهذه المعدلات للالتحاق بشعبة الهندسة المعمارية، وعلوم البيطرة (باستثناء معهد البيطرة بجامعة تيارت)، والعلوم السياسية، والمدارس العليا للأساتذة، وميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

ووفق التوضيحات التي قدمتها وزارة التعليم العالي لفائدة ناجحي باك 2019، فإنه للالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة، فيخضعون لإجراء مقابلة شفوية أمام لجنة. وفيما يخص ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، يشترط تقديم شهادة طبية للقدرة البدنية.

وحسب ذات المصدر، فإنه يتم التسجيل الأولي والتوجيه لحاملي شهادة البكالوريا الجدد على الخط حصريا، وللقيام بهذه العمليات تم تخصيص موقعين للأنترنت لفائدة هؤلاء.

وقصد تمكين وتسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، تم تخصيص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الأنترنت المفتوحة لهذا الغرض في مؤسسات التعليم العالي، وكل المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي الذي سينطلق يوم غد الإثنين والتوجيه متوفرة على بوابة حامل شهادة البكالوريا 2019: dz.mesrs.bac2019://http ويمكن تحميل أحكام هذا المنشور المرفق بدليل الطالب على كل سند رقمي (جهاز الإعلام الآلي، ولوحة إلكترونية وهاتف نقال)، تضيف الوزارة.

ووفق ذات المصدر، فإنه تم تخصيص المنشور التفاعلي عبر الخط لتقديم جميع شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، وإعطاء مختلف المعلومات حول شعب التكوين والتخصصات المضمونة في مؤسسات التعليم العالي، مع توضيح إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي لحاملي شهادة البكالوريا الخاصة "ثانوية بوعمامة"، مع توضيح إجراءات طلب المعادلة والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي لحاملي شهادة البكالوريا الأجنبية، مع تقديم معلومات متعلقة بالتكوينات التي تضمنها مؤسسات التكوين العالي التابعة لدوائر وزارية أخرى تحت الوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشارت وزارة التعليم العالي أنه بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا بتقدير "ممتاز" فإنهم يقومون بملء بطاقة الرغبات عبر الخط، على أن يسجل فيها اختياران من بين الميادين أو الشعب المسموح بها، مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا ويلبّى له أحد الاختيارين المعبر عنهما.

والتسجيل للمترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا خاصة 2019 "ثانوية بوعمامة" حسب شعب البكالوريا على النحو الآتي: شعب البكالوريا الخاصة المطابقة علوم، علوم تجريبية، آداب ولغات أجنبية، لغات أجنبية، اقتصاد واجتماع، تسيير واقتصاد، علوم وتقنيات إدارة الأعمال والتسيير، تسيير واقتصاد، أن يخضع هؤلاء المترشحون لعملية التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط، لكنهم في المقابل يخضعون لشروط الالتحاق بكل تكوين كما ينص عليه هذا المنشور، وحسب المعدلات الدنيا.

ويقوم هؤلاء المترشحون بتسجيلاتهم النهائية في تكوين من اختيارهم مسموح لهم بالتسجيل فيه، مباشرة في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي خلال الفترة الممتدة من يوم الإثنين 09 إلى الخميس 12 سبتمبر 2019. وعليهم التقدم إلى المؤسسة المختارة وبحوزتهم شهادة البكالوريا الأصلية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن