الوطن

54 بالمائة نسبة النجاح في الباك وتيزي وزو الأولى وطنيا للمرة 12

ذوو الاحتياجات الخاصة حققوا نتائج ملحوظة فاقت 64 بالمائة

    • بلعابد يصف النتائج بالحسنة مقارنة بما تمر به الجزائر

 

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا (دورة جوان) عرفت تسجيل 54,56 بالمائة، وهي النسبة التي وصفها بالحسنة جدا بالمقارنة مع السياق الذي مرت به الجزائر هذه السنة، والتي لم تمس باستقرار القطاع. هذا في وقت سجلت أعلى نسبة وسط أشبال الأمة ثم فئة المعاقين وطنيا، حسب ذات الوزير.

ووصف عبد الحكيم بلعابد النتائج الخاصة بباك 2019 بالحسنة على اعتبار أن المدارس لم تتأثر بما تمر به الجزائر من تحولات، حيث شهد القطاع استقرارا ملحوظا في الموسم الدراسي مقارنة بما عرفته القطاعات الأخرى، مؤكدا أن هناك تطورا إيجابيا في النتائج، والذي سجل أيضا وسط فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سجلت نسبة عالية مقارنة بالنسبة الوطنية للتلاميذ العاديين حيث كانت النتائج 59.14 بالمائة.

وقال وزير التربية إن ذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" حققوا نسبة نجاح تعدت 64.75 بالمائة وذوي الإعاقة الحركية حققوا نسبة نجاح 54.78 بالمائة، قائلا إن النسب المسجلة فاقت النسبة الوطنية، وهذا يدل أن هناك مجهودا وسط هذه الفئة في ظل الإجراءات التي اتخذها الوزير الأول لفائدتهم. أما فئة نزلاء المؤسسات العقابية فأشار وزير التربية أنه تم تسجيل نسبة 46.12 بالمائة، في حين تعدت النسبة 99 بالمائة وسط فئة أشبال الأمة، في حين سجل تلاميذ ثانوية الرياضيات - القبة – الجزائر، نسبة 100٪. ووصف النتائج الإجمالية المسجلة في باك 2019 بالمستقرة، وتطلع الوزير لنتائج أحسن في السنوات المقبلة.

وحافظت ولاية تيزي وزو على المرتبة الأولى على المستوى الوطني للمرة الثانية عشرة على التوالي فيما يخص نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا، بتحقيقها نسبة 71,60 في المائة خلال دورة جوان2019.

وحسب مديرة التربية لولاية تيزي وزو فإن 65 من أصل 68 ثانوية تضمها الولاية قد تحصلت على معدلات أكبر من المعدل الوطني وهو 56ر54 ٪. وقد جاءت ثانوية أبي ذر في بلدية تيميزار (دائرة أزفون) على رأس الترتيب بنسبة نجاح بلغت 96,88٪، وكان أعلى معدل في البكالوريا من نصيب التلميذة حمزاوي إيمان من ثانوية دحماني محمد (بوغني) حيث تحصلت على 58/18,20.

وفي ذات السياق، تحصل 304 تلميذ على معدل يساوي أو يفوق 16/20 بينما تحصل 48 تلميذا على معدلات تفوق 17/20، وقدمت الولاية تهانيها للناجحين والأولياء ولكافة الأساتذة وأسلاك التعليم على هذه النتائج "البارعة".

 

    • الجلفة تحتل ذيل الترتيل من جديد 

 

هذا وتحصلت ولاية بجاية على نسبة 60 بالمائة حيث شهدت تحسنا ملحوظ مقارنة بالسنة الماضية إذ سجلت 56.02 بالمائة، وحققت ولاية الوادي نسبة نجاح وصلت عند النظاميين إلى 37.57 بالمائة ونسبة 29.20 بالمائة عند الأحرار، واحتلت الجلفة المرتبة الأخيرة وطنيا 33.47٪. وفور الإعلان عن النتائج، أعرب حملة البكالوريا عن فرحتهم على متن السيارات برفقة أوليائهم وأصدقائهم، حيث أطلقت زغاريد النساء في كل أحياء الوطن، وكانت نسبة النجاح قد بلغت العام الماضي 55,88 بالمائة، حيث تصدرت شعبة الرياضيات القائمة بنسبة نجاح تقدر بـ78,61 بالمائة.

وحسب ذات الوزير، فإنه كان 674.831 مترشح قد اجتازوا امتحانات شهادة البكالوريا عبر 2339 مركز، من بينهم 411.431 مترشح متمدرس و263.400 مترشح حر، فيما بلغ عدد المحبوسين المتقدمين لهذا الامتحان 4226 مترشحا موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية. وعرفت دورة هذه السنة نفس الإجراءات المعمول بها في الدورات السالفة، على غرار منح نصف ساعة إضافية للمترشحين وطرح موضوعين اختياريين لكل مادة ولكل شعبة، كما تقرر تخصيص حافلات لنقل المترشحين القاطنين بالمناطق النائية، وهذا على مستوى كل ولاية.

وضمانا لمصداقية هذا الامتحان المصيري وتأمينه، تم تزويد فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بمشوشات ذات نوعية جيدة لمنع أي محاولة لتسريب الأسئلة إلكترونيا، علما أنه تم استحداث منذ السنتين الأخيرتين الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، والتي تم تزويدها بالأدوات القانونية والتشريعية اللازمة، وهذا لردع السلوكيات المتصلة بظاهرة الغش. وهي الاستراتيجية التي "أثبتت نجاعتها"، مثلما أشار إليه وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، الذي أكد "عدم تسجيل أي تسريب" للمواضيع.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن