الوطن

انطلاق التسجيلات الجامعية لناجحي الباك هذا الإثنين

أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

تقدم، أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، بتهانيه الحارة لكل الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019، هذا في ظل تحرك مصالحه عبر مختلف جامعات الوطن لإنجاح التسجيلات الجامعية المنتظر انطلاقها بداية الإثنين المقبل.

قال الطيب بوزيد، في رسالة وجهها إلى ناجحي باك 2019، "بمناسبة فوزكم بشهادة البكالوريا دورة 2019 الـتي توّجت سنوات من الجدّ والاجتهاد والمثابرة، يطيب لي أن أقدّم لكم أخلص التهاني، متمنيا لكم السداد والتوفيق في مساركم الجامعي".

وأعطى وزير التعليم العالي تعليمات لكل رؤساء الجامعات لإنجاح التسجيلات الجامعية لفائدة ناجحي الباك لدورة جوان 2019، بعد أن أعلنت وزارته عن رزنامة التسجيلات الجامعية لحاملي البكالوريا الجدد دورة 2019، حيث تنطلق التسجيلات الأولية في الـ 22 جويلية الجاري ويكون آخر أجل للتسجيلات النهائية في الـ 12 سبتمبر.

وقد حدد المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2019 -2020 أربع مراحل للتسجيلات الجامعية، وذلك بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا وحصول الناجحين الجدد على رقمهم الخاص من الثانوية التي يدرسون بها والأحرار من مديرية التربية لولايتهم، وتنطلق مرحلة التسجيلات الأولية من الـ 22 إلى الـ 24 جويلية 2019 الجاري وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية.

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن برمجة أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من 15 إلى 23 جويلية 2019.

وفي هذا السياق، تم تحديد المرحلة الأولى والخاصة بالتسجيلات الأولية من 22 إلى 24 جويلية، بالإضافة إلى تأكيد التسجيلات الأولية من 25 إلى 26 جويلية، في حين سيكون الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 03 أوت مساء.

أما المرحلة الثانية والتي سيتم فيها تأكيد التسجيل الأولي وإعادة التوجيه وإجراء الاختبارات والمقابلات بالنسبة للشعب المعنية، ستكون ابتداء من 04 إلى 08 أوت من ذات السنة، وفيما يخص المرحلة الثالثة والنهائية فحددت من 02 إلى 08 سبتمبر 2019، حيث تم تحديد تاريخ 12 سبتمبر 2019 كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2019-2020.

هذا وأفصحت الوزارة الوصية، في المنشور الخاص بعملية التسجيل والتوجيه، عن المعايير التي سيتم الاستناد عليها في عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا للتعليم والتكوين العاليين.

كما أفاد المنشور ذاته بأن التوجيه للتعليم والتكوين العاليين يستند على معايير أربعة، تتمثل في الرغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا، الشعبة والنتائج المحصلة عليها في امتحان البكالوريا، بالإضافة إلى قدرات استقبال مؤسسات التعليم والتكوين العاليين والدوائر الجغرافية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن