الوطن

تعليمة للولاة لإعداد قوائم التجار المعنيين بالمداومة خلال العيد

في انتظار صدور المرسوم المنظم للعملية على الصعيد الوطني مع معاقبة المخالفين لها

 

 

 

كشف المدير العام لضبط النشاطات وتنظيمها على مستوى وزارة التجارة آيت عبد الرحمان عبد العزيز، عن تعليمة مشتركة للولاة لإعداد قوائم التجار المعنيين بنظام المداومة خلال يومي عيد الأضحى، في انتظار صدور المرسوم المنظم للعملية على الصعيد الوطني مع معاقبة المخالفين لها، وذلك من أجل ضمان توفير المواد الغذائية الأساسية.

وأوضح آيت عبد الرحمان عبد العزيز، في حصة "حوار اليوم" للإذاعة الوطنية، أنه تم إحصاء أكثر من 70 ألف متدخل على مستوى القطاع الموازي، في إطار العملية الوطنية للقضاء على الأسواق الموازية، والذين ستمنح لهم رخص لمزاولة نشاطهم التجاري عوض السجل التجاري, بالموازاة هناك امتيازات جبائية للباعة على مدى 3 سنوات، مؤكدا في هذا السياق أنه قد تم القضاء على 525 سوق على مستوى الولايات من بين 1520 سوق المتواجدة على المستوى الوطني والعملية متواصلة إلى غاية ماي القادم.

كما نوه آيت عبد الرحمان بالنقص الفادح في الفضاءات التجارية خاصة الأسواق المغطاة والأسواق الجوارية، مشيرا إلى أن وزارة التجارة ستمنح 6 ملايير دج للولايات للبدء في إنجاز أسواق مغطاة وكذا إعادة تأهيل بعض الأسواق على المستوى الوطني من خلال إنشاء 32 سوقا للجملة و241 سوق للتجزئة مغطاة، موضحا أن هناك معايير وشروط لإنجاز المساحات الكبرى خاصة خارج المدن تجنبا للاكتظاظ والازدحام.

وأشار المسؤول بوزارة التجارة إلى صدور مرسومين هامين الأول في 2012 يتعلق بأمن المنتوجات والثاني المتعلق بالمضافات الغذائية الذي يجبر المصنع إعطاء البيانات اللازمة للمستهلك والرقابة مشددة خاصة على المواد الغذائية الأساسية خاصة المستوردة منها. كما كشف عن إقصاء حوالي 16 ألف مستورد لعدم تجديد سجلهم التجاري في الآجال المحددة، ما أدى إلى نقص استيراد السلع مقارنة بالسنوات الماضية.

نبيلة. م


 

من نفس القسم الوطن