الوطن

فرنسا تعجل بالتدخل العسكري في شمال مالي في غضون أسابيع

سيتم بقوات إفريقية ودعم أوروبي

 

 

 

تستعجل فرنسا كما يبدو التدخل العسكري في شمالي مالي بعدما كشف وزير الدفاع الفرنسي إيف لودريان أمس أنه يجب أن يكون ذلك بقوات إفريقية مع دعم أوروبي، وفي خلال أسابيع وليس أشهر.

وأكد لودريان: "إنها مسألة أسابيع وليس أشهر، أسابيع فحسب"، وذلك خلال مقابلة مع قناة (فرانس 2) التلفزيونية، حيث أشار إلى المراحل المتوقعة عقب قرار مجلس الأمن الجمعة الماضي بمنح الضوء الأخضر للدول الإفريقية كي ترتب مسألة التدخل.

وأضاف أن الأفارقة أمامهم 45 يوما للإعداد ووضع "تخطيط" قبل أن ينعقد مجلس الأمن مجددا من أجل إعلان "دعمه للتدخل، مصرا على أهمية التدخل للحيلولة دون تفاقم الوضع القائم في شمالي مالي ومنطقة الساحل بشكل عام وألا تتحول إلى مرتع للإرهاب".

وأبرز الوزير أن الحفاظ على وحدة مالي هو أمر متعلق بـ"الأمن الأوروبي". وتسيطر الحركة الوطنية لتحرير أزواد وكذلك جماعة أنصار الدين منذ شهر أبريل الماضي على حوالي 859 ألف كلم من شمال مالي تشمل مدن جاو وكيدال وتومبوكتو، حيث تم إعلان دولة أزواد، التي لا يعترف بها المجتمع الدولي. وتشهد مالي أزمة سياسية منذ 22 مارس الماضي عندما وقع انقلاب أطاح بالرئيس أماني توماني توريه، أعقبه إعلان الطوارق سيطرتهم على شمالي البلاد.

محمد.ا


 

من نفس القسم الوطن