الوطن

إعلان نتائج "الباك" رسميا هذا الخميس بدل الجمعة

توقعات بأن لا تتجاوز نسبة النجاح 60 بالمائة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تقديم موعد إعلان نتائج البكالوريا إلى يوم الخميس القادم، وحسب بيان للوصاية فإن الوقت المحدد للشروع في الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا، قد جرى ضبطه، حيث من المفترض أن يتم ذلك بداية من الساعة السادسة مساء هذا الخميس، عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وكان مقررا في وقت سابق، أن يتم الشروع في الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا، بداية من مساء يوم الجمعة المقبلة.

وعن النتائج المتوقعة في امتحان شهادة البكالوريا، قال الأمين العام للتنسيقية الوطنية لأساتذة التربية الإسلامية في تصريح سابق إنه ستكون نسبة الناجح بين 50 و60 بالمائة.

 

    • بلعابد يعلن عن تنشيط التعاون مع إسبانيا في قطاع التربية

 

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إعادة تنشيط التعاون مع دولة إسبانيا في مجال التربية، وهذا من أجل رفع مستوى المتمدرسين في هذه اللغة إلى جانب اللغات الأخرى، الإنجليزية والإيطالية والفرنسية.

واجتمع وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أمس الأول بمقر دائرته الوزارية بالمرادية، بسفير إسبانيا بالجزائر، فرناندو موران.

واستعرض الطرفان خلال هذا اللقاء السبل التي تسمح بإعادة تنشيط عمليات التعاون الثنائي في مجال التربية، لاسيما تلك المتعلقة بتمديد وتنفيذ البرنامج التنفيذي المنبثق عن أشغال الاجتماع العالي المستوى بين الحكومتين، والموقع عليه بمدريد في شهر جويلية 2015.

وشهدت اتفاقية مدريد على تعزيز التعاون القائم بين إسبانيا والجزائر في مجالات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا، ما سمح بتطوير تدفق معتبر للمبادلات في مجال التكوين والاتفاقيات ما بين الجامعات والشراكة والإصدارات العلمية المشتركة، ومشاريع البحث في إطار برنامج التعاون ما بين الجامعات (بي سي إي متوسطي) ، هذا وتقرر تعميق تعاونهما في القطاع الجامعي من خلال تبادل الطلبة والأساتذة والباحثين.

وأعربت إسبانيا والجزائر عن ارتياحهما للتوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في قطاع التربية الموجه لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مثل التمهين والتعليم عن بعد والبحث والتقييم في هذا المجال.

هذا وسجل البلدان بارتياح الاهتمام المتنامي لتعلم اللغة الإسبانية في الجزائر. وأعرب الطرفان في هذا الصدد عن ارتياحهما لعقد أول ملتقى للتكوين لفائدة أساتذة اللغة الإسبانية الجزائريين من 19 إلى 23 أفريل 2015 ويأملان في تكرير مثل هذه المبادرات.

عثماني. م

من نفس القسم الوطن