الوطن

تسخير أزيد من 2000 طبيب بيطري لمراقبة أضاحي العيد

لا تسجيل لأي بؤر مرض في الأشهر الماضية

تم تسخير أزيد من 2000 طبيب بيطري من القطاعين العمومي والخاص عبر الوطن لضمان المراقبة الصحية للأضاحي تحسبا لعيد الأضحى، وقال مدير المصالح البيطرية بالوزارة الوصية، قدور هاشمي كريم، أن هذه العملية مدرجة في إطار التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية الرامية   لمواجهة أي خطر متعلق بالأمراض التي قد تصيب المواشي وحماية صحة المواطن.

قدور هاشمي كريم، خلال ندوة صحفية عقدها على هامش لقاء جهوي بقسنطينة يندرج ضمن التحضيرات التي تم الشروع فيها من أجل ضمان الخدمات اللازمة للمواطنين تحسبا لهذه المناسبة الدينية، أوضح بأن مطويات تتضمن إرشادات ونصائح حول عملية النحر والأخطار التي قد تترتب عن الكيس المائي سيتم توزيعها عبر مجموع نقاط المراقبة "الجاري تحديدها" من طرف مديريات المصالح الفلاحية عبر الولايات بالتعاون المجالس الشعبية البلدية.

وأكد ممثل الوزارة في هذا السياق أن هذه المصالح التابعة للولايات التي تشتهر بتربية الأغنام خاصة الولايات السهبية تمنح شهادات بيطرية تكون مرافقة لرؤوس الأغنام أثناء نقلها نحو الأسواق.

وكشف بأن مداومات ستقوم بها المصالح البيطرية للولايات على مستوى البلديات ومديريات المصالح الفلاحية طيلة يومي عيد الأضحى بالإضافة إلى فرق متنقلة تضم أطباء بيطريين وتقنيين يقومون بعمليات مراقبة ميدانية للرد على تساؤلات المواطنين، مشيرا إلى أن كل المسالخ الموجودة عبر الوطن ستكون مفتوحة خلال نفس الفترة من أجل تمكين المواطنين من النحر في أحسن الظروف.

وأكد أن "رؤوس الأغنام سليمة، إذ لم تسجل أية بؤرة لأي مرض خلال الأشهر الأخيرة عبر مختلف ولايات البلاد"، مضيفا بأن الإحصائيات تفيد بوجود ما مجموعه 28 مليون رأس من الغنم وما يقارب 2 مليون رأس من البقر عبر الوطن.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن