الوطن

نحو تأسيس تنسيقية وطنية لخريجي المدارس العليا للأساتذة

لرد الاعتبار للمدارس العليا التي تورطت بن غبريت في محاولة تهديمها

تتواصل مساع تربوية لرد الاعتبار للمدارس العليا للأساتذة والتي تورطت إدارة الوزيرة السابقة نورية بن غبريت في محاولة تهديمها وتحطيمها، عبر السعي إلى تأسيس تنسيقية وطنية لخريجي المدارس العليا للأساتذة، يبدأ دورها بحل مشكل التوظيف ويتطور إلى شراكة حقيقية تحسن وترقي أداء المدارس العليا وتعيد الاعتبار للتكوين المتخصص.

واتهم الإطار السابق بوزارة التربية الوطنية، محمد بوخطة، الوزيرة السابقة لوزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت، بالإساءة إلى المدارس العليا للأساتذة. وقال إنها حاولت تدميرها، قائلا في تصريح له إنه "إلى غاية أن تثبت العكس نحسن الظن بالإدارة الحالية ونتوقع منها السعي لتصحيح الأوضاع، فإن لم تفعل فسنناضل جميعا من أجل فرض احترام القانون".

وجاءت هذه الوعود في إطار المبادرة التي أطلقها الإطار السابق بوزارة التربية، محمد بوخطة، لإيجاد حل لمنح الأولوية في التوظيف بقطاع التربية لخريجي المدارس العليا للأساتذة، بعد أن طالب الطلبة الأساتذة عبر صفحته على "الفايس بوك" بمراسلته بوضعياتهم - جماعيا في كل ولاية، من أجل المساعدة على تسويتها مع الجهات المختصة، مشيرا أن "العقد القائم بين وزارة التربية الوطنية والطلبة الأساتذة يقضي بالتوظيف المباشر لهؤلاء فور تخرجهم، ومن تقاليد وزارة التربية في هذا أنها ترصد مناصبهم وتوفرها مسبقا اعتمادا على مخطط التكوين، لكن يبدو أن القضية غير متحكم فيها".

وقال محمد بوخطة، في هذا الشأن، "لم أتوقع التفاعل الكبير الذي حدث مع منشوري المتعلق بخريجي المدارس العليا، وما كنت أظن أن المشكل متفاقم إلى هذا الحد، وعليه وحتى يكون أداؤنا منظما ومفيدا، أقترح تأسيس هيئة تنسيق في كل ولاية من ثلاثة منكم يرأسها أحدكم، هذا الأخير أتواصل معه عن طريق الهاتف وعن طريق المايل: يرسل إلي في جدول (word) بالمعلومات التالية لكل الطلبة الذين لم يعينوا بعد في الولاية: الاسم واللقب، التخصص، الرتبة (ابتدائي، متوسط أو ثانوي) وسنة التخرج حتى يستطيع بحث الحلول والتواصل المنظم مع وزارة التربية الوطنية".

وأوضح المتحدث أنه يدعو هذه التنسيقيات الولائية إلى تأسيس تنسيقية وطنية لخريجي المدارس العليا للأساتذة، ويبدأ دورها بحل مشكل التوظيف ويتطور إلى شراكة حقيقية تحسن وترقي أداء المدارس العليا وتعيد الاعتبار للتكوين المتخصص.

وتسعى التنسيقية الجديدة إلى تلبية كل مطالب طلبة المدارس العليا للأساتذة، بداية بمنح الأولوية لطلبة المدارس العليا للأساتذة في التوظيف المباشر، وفي مقر الولاية التي يقطنون بها حسب ما ينص عليه عقد الاتفاقية المبرم بين الوزارتين، والذي يوقعه الطالب لدى نجاحه في المسابقة للدراسة في إحدى المدارس العليا بعد الحصول على شهادة البكالوريا بمعدلات تفوق 14، مع السماح للخريجين في حال الاكتظاظ بتغيير الطور من الثانوي إلى المتوسط أو حتى الابتدائي مع الاحتفاظ بالرتبة والتحويل في حال وجود مناصب شاغرة بعد فترة.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن