الوطن

مدراء المدارس ملزمون باقتناء الدفاتر من منتوج ديوان المطبوعات المدرسية

تجنيد المفتشين للمراقبة الميدانية وعقوبات للمخالفين

    • الحفاظ على ذات نفقات التمدرس في كل الأطوار التعليمية

 

ألزمت تعليمة وزارية مسؤولي المؤسسات التعليمية للأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي ومتوسط وثانوي، بأهمية اقتناء دفاتر من منتوج الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، وهذا سعيا لتوحيد الدفاتر والوثائق التي تستعملها المؤسسات التعليمية في مختلف مراحل التعليم، وتوحيد أسعارها، محذرة من عواقب مخالفة التعليمة التي تنجر عنها عقوبات.

ذكرت مديريات التربية بالقرار الوزاري الصادر عن وزارة التربية الوطنية وبالمنشور الوزاري رقم 189 المؤرخ في 2006، وشددت على أهمية اعتماد دفاتر من طبع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.

ووفق الإرسالية التي وجهت إلى مسؤولي المؤسسات التعليمية للأطوار التعليمية الثلاثة، فإنه يتم اقتناء هذه الدفاتر من المركز الولائي لتوزيع الوثائق التربوية التابع للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية لا غير. واعتبرت أن استعمال دفاتر أخرى غير هذه المذكورة يعتبر استعمالا غير رسمي يتحمل رئيس المؤسسة مسؤوليته.

وجندت مديريات التربية المفتشين المعنيين لممارسة الرقابة الدقيقة والتأكد من تطبيق التعليمة ميدانيا، مع إشعار المصالح المختصة بالمخالفات المسجلة في هذا الإطار، كما تم التشديد أن مديريات التربية تتابع عملية التطبيق الميداني واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالالتزام بها.

وأوضحت مديريات التربية أن التعليمة تتزامن مع عدم اتفاق مدراء المؤسسات التعليمية حول سعر الدفاتر والوثائق، ما جعلها تذكر بالمنشور الوزاري، خاصة مع ترويج تعليمات أنه تم فرض سعر دفتر المراسلة بـ50 دج والدفتر الصحي بـ50 دج والدفتر المدرسي بسعر 30.01 دج وأوراق الامتحان بسعر بيع الورقة بـ5 دج.

يأتي هذا في وقت أقدمت مديريات على التحذير من ترويج بعض المديرين وخاصة المقتصدين لأوراق الإجابة بـ 1.70 دج ودفتر المراسلة بـ 23.00 دج، ووفق ما هو معتمد من قبل الوصاية فإن أوراق الإجابة بنموذجين، النموذج القديم (أبيض وأسود) بسعر 1.7 دج للورقة الواحدة، ودفتر المراسلة بسعر 26 دج، أما النموذج الثاني فإن أوراق الإجابة تكون ملونة وبسعر 5 دج للورقة الواحدة ونموذج محسن لدفتر المراسلة بسعر 50 دج.

وجاء في مراسلة أخرى صادرة عن مديريات التربية أنه وفي إطار تحضير الموسم الدراسي المقبل، فإنه يلزم مدراء المؤسسات التعليمية بتطبيق المنشور الوزاري رقم 408 المتعلق بنفقات التمدرس، وهذا تماشيا مع الإجراءات المتخذة في هذا الشأن والهادفة إلى تحسين الحياة المدرسية والنهوض بها وترقيتها.

وحسب ذات المصادر، فإنه حافظت وزارة التربية الوطنية على نفقات التمدرس المعتمدة منذ 2001، والمحددة بـ35 دج للتعليم الابتدائي، و45 دج للتعليم المتوسط و55 دج للتعليم الثانوي.

وتستغل المداخيل المتحصل عليها في هذا الإطار طبقا لما يلي: النشاط الثقافي 10 دج للطورين الابتدائي والمتوسط، و14 دج للطور الثانوي، النشاط الرياضي 10 دج للابتدائي و12 دج للمتوسط و15 دج للثانوي، تعاونية الحوادث المدرسية 3 دج للابتدائي والمتوسط و4 دنانير للثانوي، نفقات التراسل مع الأولياء 6 دج للابتدائي و10 دج للمتوسط والثانوي، التضامن الوطني 6 دج للابتدائي و10 دج للمتوسط و12 دج للثانوي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن