الوطن

تخرج أزيد من 13 ألف حامل ليسانس والماستر بجامعة الجزائر 3

في الوقت الذي تستعد الجامعة لتعميم الإدارة الإلكترونية

 أعلن مدير جامعة الجزائر (3) رابح شريط، عن تخرج حوالي 13000 حامل لشهادة الليسانس والماستر في مختلف التخصصات، فضلا عن مناقشة ما يزيد عن 350 أطروحة دكتوراه وأكثر من 70 تأهيلا جامعيا، معلنا في المقابل عن الشروع في رقمنة العمل البيداغوجي وتقديم الكثير من الخدمات عبر الخط، وهذا في مسعى لتعميم الإدارة الإلكترونية بالجامعة".

أكد رابح شريط على تعميم الإدارة الإلكترونية بالجامعة قريبا، وذلك في إطار مسعى الجامعة لرقمنة العمل الإداري والبيداغوجي، موضحا في كلمته بمناسبة حفل اختتام السنة الجامعية 18/2019 أنه "تم الشروع في رقمنة العمل الإداري والبيداغوجي وتقديم الكثير من الخدمات عبر الخط، في مسعى لتعميم الإدارة الإلكترونية بالجامعة في أقرب الآجال".

وأضاف بأنه تم الانتهاء من تزويد أرضية "بروڤرس" بكل المعلومات المتعلقة بالموارد البشرية (طلبة، أساتذة وعمال) وكذا المعلومات المتعلقة بالجوانب البيداغوجية، وهو ما سمح للجامعة بإجراء المداولات عبر هذه الأرضية هذه السنة "بكل شفافية وتحكم، ما يقلل من الممارسات غير السليمة ويكرس مبدأ الانصاف والاستحقاق".

كما كشف عن انتهاء عملية وضع البيانات المتعلقة بالمكتبة الوطنية على الموقع الإلكتروني للجامعة، وقيام هذه المكتبة بعملية استلام الرسائل والأطروحات دون الحاجة إلى الانتقال إلى مركز الإعلام العلمي والتقني، وكذا الشروع في ترقية أربع مجلات إلى الصنف (ج)، ما يخفف على طلبة الدكتوراه والباحثين عناء البحث عن منابر للنشر.

وأشار إلى تزويد كل الأساتذة والطلبة بعناوين إلكترونية مهنية من أجل إعطاء مقروئية أفضل لبحوث الجامعة، بالإضافة إلى عقد دورات تكوينية لتمكين الأساتذة من التسجيل في محركات البحث العلمي مثل ڤوڤل سكولار (Google Scholar).

من جهة أخرى، كشف مسؤول الجامعة عن تخرج قرابة 13 ألف طالب شهادة الليسانس وماستر في مختلف التخصصات، فضلا عن مناقشة ما يزيد عن 350 أطروحة دكتوراه وأكثر من 70 تأهيلا جامعيا.

يأتي هذا في وقت أشرف ذات المسؤول، أول أمس، بمعهد التربية البدنية والرياضية، على تكريم 40 طالبا جامعيا متفوقا في شتى التخصصات بدالي ابراهيم (الجزائر).

وفي كلمته التي ألقاها بالمناسبة، قال رئيس جامعة الجزائر رابح شريط: "هذا اليوم هو احتفال باختتام العام الدراسي وأيضا احتفاء بتخرج الطلبة وبالعلم وأصحابه. أقدم تهاني الموصولة لأولياء الطلبة الذين انتظروا بشغف كبير هذه اللحظات السعيدة على أحرّ من الجمر".

وأضاف شريط: "نتمنى أن يكون هذا الجيل من الطلبة قادرا على رفع التحدي. النتائج التربوية والبيداغوجية كانت ثمرة جهود جبارة بذلها كذلك طاقم إداري وأمني في مختلف المستويات من أجل تهيئة كل ظروف المثابرة والاجتهاد ومواجهة المشاكل وتوفير الوسائل الكفيلة بالممارسة البيداغوجية السليمة".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن