الوطن

الجامعات توفر 100 مليار سنتيم سنويا بفضل التسجيل الإلكتروني

يونس قرار يؤكد أهمية تعميم الرقمنة بكامل المؤسسات بالجزائر

قال الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، يونس قرار، إن لجوء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى اعتماد التسجيل الإلكتروني في الجامعات الجزائرية مكن من توفير 100 مليار سنتيم سنويا، وعلى هذا الأساس يجب التفكير في سياسة شاملة لرقمنة الإدارات والمؤسسات في الجزائر.

يونس قرار، وخلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أمس، قال إن الذهاب إلى الرقمنة يجب أن يكون من أجل تقديم خدمة جيدة وتقليص التكاليف، وكذا التحضير لمرحلة ما بعد البترول.

وذكر الخبير بما تتكبده الجزائر من خسائر بسبب عدم استكمال مشروع الرقمنة، مشيرا إلى أن البروفيسور شمس الدين شيتور أشرف على دراسة أوضحت بأن الجزائر تضيع سنويا 80 مليون دولار بسبب تنقلات المواطنين للحصول على المعلومات التي كان يمكن تجنبها عن طريق تقديم الخدمات الإلكترونية والتطبيقات.

وأضاف قرار أن سبب عدم تعميم مشروع الرقمنة يعود لغياب إرادة سياسية، لأن الرقمنة وسيلة رادعة للفساد، فهي تقدم شفافية ومتابعة وتتيح العمل تحت الأضواء الكاشفة.

من جانب آخر، أكد المستشار السابق لوزارة البريد والخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال أن التطبيقات الإلكترونية فتحت أبوابا جديدة للاقتصاد والصناعة في العالم، لذلك وجب على الجزائر الاستشراف والتموقع الجيد في السوق الدولية وتحديد موقعها في السنوات العشر المقبلة، بالإضافة إلى اختيار الحلفاء الاستراتيجيين الذين يسمحون لها بالمساهمة في تصميم منتوجاتهم بدل التسويق لها.

ودعا قرار إلى تشجيع إنشاء مشاريع مصغرة في تكنولوجيات الإعلام والاتصال بكفاءات محلية قائلا: "إنشاء مؤسسات صغيرة مختصة في تكنولوجيات الاتصال بكفاءات جزائرية يمكن أن نجني به ملايير الدولارات، وهو ما يستلزم سياسة واستشرافا".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن