الوطن

11 جويلية آخر آجال لاستقبال استمارات لتمويل بحوث طلبة الدكتوراه

بمبالغ مالية تصل إلى غاية 10 ملايين سنتيم

حددت وزارة التعليم العالي، بالتنسيق مع المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، تاريخ 11 جويلية آخر أجل لاستقبال استمارات طلبة الدكتوراه الأجراء وغير الأجراء لتمويل بحثوهم، على أن يستفيدوا من مبالغ مالية تصل إلى غاية 10 ملايين سنتيم.

ووفق إعلان موجه لفائدة طلبة الدكتوراه "فإنه من أجل استفادة طلبة الدكتوراه الأجراء وغير الأجراء من تمويل، تمت مطالبتهم بتعبئة استمارة تمويل من طرف مخابر البحث، ويستفيد من خلالها الباحثون من قيمة مالية معتبرة لدعمهم في البحث العلمي، وهذا في إطار ميزانية الصندوق الوطني لتمويل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وهذا قبل 11 جويلية 2019، على أن يتم تحميل الاستمارة على الرابط http://www.dgrsdt.dz/Ar/index.php…

وحسب ذات الإعلان، فإنه تم تجنيد جميع الأساتذة المشرفين لكي يقوموا بملء استمارات تمويل طلبة الدكتوراه ليستفيد الطالب من 50000 دج و100000 دج وأخرى مثيلتها خلال السنوات الأولى لتمويل بحوثهم سواء كان الطلبة أجراء أو غير أجراء، حيث يتم تحميل الاستمارة من موقع المديرية العامة للبحث DGRSDT وتملأ وتوقع من طرف المشرف ومدير المخبر، قبل 11 جويلية لتحويلها للجهات الوصية.

وقررت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنلوجي اقتطاع مبلغ 5 ملايير سنتيم من الصندوق الوطني للبحث العلمي لتمويل مشاريع خاصة بالباحثين، مع اشتراط تخصيص الدعم لتنفيذ البحوث وليس اقتناء التجهيزات، في إطار ضمان مرافقة ودعم وزارة التعليم العالي التي قررت اعتماد طريقة جديدة لتمويل مخابر البحث المنتجة، من خلال تخصيص الأغلفة المالية للمخابر، والتي سبقتها عملية معاينة ميدانية لكل مخابر البحث العلمي، ليتم فتح باب الترشح أمام كل الباحثين لعرض مشاريعهم على لجنة خاصة لدراسة واعتماد تلك التي لها انعكاسات إيجابية على الاقتصاد الوطني، ليتم في نهاية المطاف انتقاء عينة منها.

وتم تحديد مدة التمويل بـ3 سنوات، ويتم في السنة الأولى تخصيص 5 ملايير سنتيم، توزع على مخابر البحث المنتقاة، على أن يتم إرسال تقارير كل ستة أشهر من طرف رؤساء المخابر لإعلام الوزارة بمدى تنفيذ المشروع. بالمقابل، اختارت مديرية البحث مرافق آخر من خارج المخبر مهمته زيارة المخابر وإعداد تقرير خاص عن عملية تنفيذ المشاريع. وعلى ضوء التقريرين، يتم اتخاذ قرار مواصلة عملية الدعم أو توقيفه، علما أن الوزارة خصصت ثلاثة أغلفة مالية للمخابر المختارة تسلم لرؤساء المخبر مطلع كل سنة.

ورفض طلبة الدكتوراه هذه الخطوة على اعتبار أنهم لا يستفيدون مباشرة من هذه الأموال وإنما مخابر البحث هي المستفيد الوحيد، داعين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتدخل لضمان استفادتهم شخصيا من هذه الأموال لاستغلالها في بحثوهم مباشرة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن