الوطن

وزارة التعليم العالي تفرج عن نتائج برنامج التكوين الإقامي بالخارج

حددت 10 جويلية آخر موعد لاستقبال الملفات الناقصة

أعلنت وزارة التعليم العالي البحث العلمي عن الإفراج عن نتائج برنامج التكوين الإقامي بالخارج 2019/2020، مجندة رؤساء الندوات الجامعية الجهوية لنشر واسع للنتائج قصد منح الفرصة للناجحين لاستكمال ملفاتهم، محددة تاريخ 10 جويلية الجاري آخر أجل لاستكمال المعنيين ملفاتهم.

وراسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الندوات الجهوية للوسط والشرق والغرب في 4 جويلية الجاري تحت رقم 388، جاء فيها "تضع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحوزتكم النتائج النهائية لبرنامج التكوين الإقامي بالخارج للسنة 2020-2019، الخاصة بالأساتذة الباحثين، وعليه يجب ضمان النشر الواسع لها من أجل ضمان استكمال المعنين ملفاتهم قبل الأربعاء 10 جويلية 2019".

ووفق ذات التعليمة، فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لن تقبل أي ملف بعد التاريخ المحدد، ويتم إقصاء الأسماء الناجحة التي استفادت من تكوين في الخارج.

وتتضمن قوائم الدول المستقبلة للأساتذة الباحثين الجزائريين كلا من كندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا وتونس ومصر وغيرها من الدول، وهذا بعد أن فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في أفريل الماضي، البرنامج الاستثنائي للتكوين الإقامي بالخارج، لفائدة الأساتذة الباحثین والباحثین الدائمین الذين يحضرون لأطروحة الدكتوراه، حیث تم تعمیم الاستفادة من ھذه المنح لتشمل حتى طلبة الدكتوراه غیر الأجراء، وهذا بعد أن أقرت وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي تعديلات في القرار رقم 34، المؤرخ في 10 جانفي 2019، المحدد لمعايیر الانتقاء للقبول في برنامج التكوين الإقامي بالخارج بعنوان سنة 2019، وھو ما تضمنه البرنامج الوطني الاستثنائي للتكوين الإقامي بالخارج. وقد تضمنت التعديلات المادة السادسة والسابعة، وقد تم تعمیم الاستفادة من ھذه المنح لتشمل حتى طلبة الدكتوراه غیر الأجراء.

وجاءت النتائج المعلنة من قبل وزرة التعليم العالي بعد دراسة ملفات المترشحين من قبل المجالس العلمیة لمؤسسات تسجیلھم في الأطروحة، ومن قبل اللجان الخاصة التي وفقا للقرار رقم 313، المؤرخ في 8 أفريل الماضي، الذي تضمن التعديلات السالفة الذكر، حيث أنه تقرر انتقاء الطلبة غیر الأجراء المسجلین.

واشترطت وزارة التعلیم العالي، في قرار 10 جانفي 2019، أن يكون المترشح مرتبا حسب المعدلات العامة المحصل علیھا خلال المسار الجامعي من دون إعادة السنة في مسار التكوين نفسه، على أن لا يتعدى سن المترشح 27 سنة بالنسبة للحائزين على شھادة دكتوراه في الطب، و23 للحاصلین على شھادة اللیسانس، و25 سنة للحائزين على شھادة الماستر وشھادة مھندس دولة، وشھادة مھندس معماري أو شھادة دكتور بیطري، ودكتور في طب الأسنان، ودكتور في الصیدلة. وقد تم تزويد المؤسسات الجامعیة ومراكز البحث التابعة لقطاع التعلیم العالي بالشروط القانونیة وشروط القبول ومكونات ملف الترشح وآجال تقديم الترشحات وكیفیة انتقاء الملفات على مستوى المؤسسات الأصلیة، والندوة الوطنیة للجامعات والندوات الجھوية للجامعات، ولجنة الخبراء لدى اللجنة الوطنیة للتكوين وتحسین المستوى بالخارج.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن