الوطن

استفتاء وطني لتعزيز "التدريس" بالإنجليزية بالجامعات عبر الفضاء الأزرق

وزير التعليم العالي يتخلى نهائيا عن "الفرنسية "في تدوين بياناته

باشر، أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، رسميا فتح استطلاع وطني حول تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي والبحثي، وتزامن هذا مع تاريخ 5 جويلية عيد الاستقلال، على أن تستمر العملية إلى 5 أوت 2019 عبر الفضاء الأزرق، على أن يمس الاستطلاع الأسرة الجامعية وكل المواطنين الجزائريين.

وأوضح في هذا الشأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، على صفحته على "الفايس بوك"، أنه لتعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي والبحثي، وتحسُّبًا لفتح ملف تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي والبحثي، والنقاش، تمّ إعداد منصّة رقمية ستوضع تحت تصرّف الأسرة الجامعية خصوصًا والمواطنين عمومًا من أجل الإدلاء بآرائهم مباشرة.

وستتاح عملية سبر الآراء بدءًا من تاريخ 05 جويلية إلى 5 أوت 2019 عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ومواقع مؤسسات التعليم العالي كلّها وصفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك عبر الرابط الآتي :www.mesrs.dz/poll.

في ذات السياق، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن عينة عن نتائج الاستطلاع الذي أطلقته وزارة التعليم العالي لاستقاء آراء أعضاء الأسرة الجامعية حول موضوع اللغة "الإنجليزية" وتعزيز استعمالها في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، حيث وكبداية للعملية، نشر الوزير عبر صفحته على "الفايس البوك" آراء عدة، أدلى بها أساتذة وطلبة ومسؤولون جامعيون وثقت عينات منها في شكل فيديوهات وتصريحات ميدانية، تم فيها الإجماع على أهمية إنجاح مشروع الوزير الذي باشره من خلال بياناته الرسمية، حيث أن الوزير أضحى يدون بياناته باللغتين العربية والإنجليزية مستغنيا نهائيا عن اللغة الفرنسية.

في هذا الصدد، قدم الوزير توجيهات إلى مديري المؤسسات الجامعية من أجل اتخاذ كافة التدابير التحسيسية والتقنية اللازمة لإنجاح العملية، وهذا في تعليمة أبرقها لهم بتاريخ 2 جويلية الجاري تحت رقم 433 والتي وجهت أيضا، وإضافة إلى مديري مؤسسات التعليم العالي، لرؤساء الندوات الجهوية للجامعات.

وحرص الوزير، في تعليمته، على التشديد على أهمية إنجاح سبر آراء الأسرة الجامعية حول تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مثلما التزم به على صفحته في الفايس بوك.

وأمر الوزير في ذات السياق بنشر الروابط الخاصة بسبر الآراء على كافة المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الرسمية للمؤسسات الجامعية عبر الوطن، واتخاذ كافة التدابير التقنية والتحسيسية اللازمة لضمان إنجاح هذه العملية، مؤكدا على أهمية إيلاء أهمية قصوى لتطبيق تعليمته التي سيكون مدى تطبيقها محل تقييم من طرف المصالح المركزية المختصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن