الوطن

تصحيح أوراق الباك تصل مراحل متقدمة وإمكانية الإفراج عن النتائج في 16 جويلية

نتائج ممتازة في اللغات ومتوسطة في الرياضيات

    • صرف مستحقات الحراسة في الباك وسخط بسبب المبالغ المالية 

 

كشفت مصادر تربوية أن عملية تصحيح أوراق امتحانات البكالوريا تسير بوتيرة سريعة، حيث أنهى غالبية الأساتذة التصحيح الثاني، على أن تتم مباشرة بداية الأسبوع التصحيح الثالث، ما يجعل إمكانية الإعلان عن النتائج قبل الموعد المحدد، أي قبل 20 جويلية الجاري.

ووفق المعلومات الصادرة عن مراكز تصحيح أوراق امتحانات شهادة البكالوريا، فإن التصحيح وصل مراحل متقدمة بغالبية المراكز عبر الوطن، حيث تم تجاوز التصحيح الأول مع اقتراب الانتهاء من التصحيح الثاني، ليبقى التصحيح الثالث آخر مرحلة سيقوم بها المصححون، وهو التصحيح الذي لا يتطلب وقتا كبيرا، قبل تجميع النتائج على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وحسب مصادرنا، فإن اقتراب آجال الانتهاء من التصحيح النهائي لأوراق امتحانات البكالوريا يجعل إمكانية الإعلان عن النتائج سيكون قبل الموعد المحدد، مع احتمال الإفراج عنها في 16 جويلية الجاري.

وسجل الأساتذة المصححون نتائج جيدة في عدة شعب أدبية على غرار الشريعة "التربية الإسلامية"، مع تسجيل أيضا نتائج جيدة جدا في اللغات الفرنسية والإنجليزية حيث تراوحت معظمها بين 16 و18 من 20 وهذا تقريبا في كل الشعب، هذا فيما كانت نتائج شعبة الرياضيات متوسطة حسب الأساتذة المصححين، هذا فيما كانت النتائج متباينة بالنسبة للشعب العلمية وكذلك التقني رياضي.

في صعيد آخر، قامت وزارة التربية بالتنسيق مع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات بصرف منح تأطير البكالوريا، حيث تلقى الأساتذة الحراس والمصححون ومختلف مؤطري امتحانات البكالوريا مستحقاتهم التي تراوحت بين 2500 دج إلى 4800 دج، فيما تعدت قيمة 7300 دج بالنسبة للأساتذة الذين حرسوا امتحانات شهادة التعليم المتوسط وامتحانات شهادة البكالوريا.

وانتقد الأساتذة الحراس التباين في المستحقات ورفضوا التمييز الصادر عن وزارة التربية، ودعوا المسؤول الأول للقطاع عبد الحكيم بلعابد إلى توحيد القيم المالية على اعتبار أنهم بذلوا نفس الجهود ومن غير المعقول صرف قيمة عالية لفئة في حين يتم تقليصها للآخرين.

سعيد. ح 

 

من نفس القسم الوطن