الوطن

تأجيل توقيع محاضر الخروج لمصححي الباك إلى ما بعد الأسبوع القادم

على أن يخرج اليوم باقي أساتذة الأطوار الأخرى في عطلة

    • انطلاق التصحيح الثاني والتصحيح الثالث الأسبوع المقبل

 

أجلت وزارة التربية الوطنية توقيع أساتذة المصححين لأوراق امتحانات شهادة البكالوريا محاضر الخروج للعطلة الصيفية إلى ما بعد تاريخ 13 جويلية، أي فور الانتهاء من التصحيح، في وقت سمحت اليوم لأساتذة مختلف الأطوار التعليمية من ابتدائي ومتوسط وثانوي بالتوقيع على محاضر الخروج للعطلة السنوية "الصيفية" التي حددتها وزارة التربية الوطنية ليوم 4 جويلية 2019، وهذا بعد أن يتم تسليم التلاميذ وأوليائهم كشوف نقاط الفصل الثالث.

كشفت مصادر مسؤولة أنه سيتم تأجيل تاريخ توقيع محاضر الخروج بالنسبة لمصححي البكالوريا إلى ما بعد الأسبوع القادم، على اعتبار أن تصحيح أوراق امتحانات شهادة البكالوريا مستمر، حيث في وقت أنهى أساتذة التصحيح الاول وباشروا، بحر هذا الأسبوع، التصحيح الثاني، أكد آخرون أنهم لا يزالون في التصحيح الأول، على أن يباشروا التصحيح الثاني بداية الأسبوع القادم، قبل الدخول في مرحلة التصحيح الثالث والتي لا تستدعي مدة زمنية طويلة، ليتسنى بذلك للأساتذة المصححين توقيع محاضر خروجهم في عطلة الصيف، في وقت تم تحديد خروج الإداريين بتاريخ 18 جويلية الجاري، على أن يستمر عمل المدراء إلى ما بعد نشر نتائج امتحانات البكالوريا يوم 20 جويلية. وجاء هذا بناء على تعليمات صادرة عن وزارة التربية الوطنية أبرقتها لمديريات التربية ومختلف مسؤولي المؤسسات التعليمة للأطوار التعليمية الثلاثة، حيث سهرت من خلالها الوصاية على التأكيد على أهمية إنهاء عملية تسليم كشوف النقاط الرقمية للمتمدرسين اليوم 04 جويلية.

وأمرت وزارة التربية باستغلال البرامج الوسيطة في عملية حجز النقاط محل متابعة من طرف الخلية المركزية لوزارة التربية الوطنية، وبالتالي فأي مدير مؤسسة يخالف التعليمات الصادرة عن مصالح الأمانة العامة لوزارة التربية ستتخذ ضده إجراءات صارمة.

 

    • اليوم آخر أجل لتسليم كشوف نقاط الفصل الثالث 

 

كما ألزمت مدراء المؤسسات التربوية من ابتدائي ومتوسط وثانوي بإنهاء كافة الأعمال ذات الصلة بحجز النقاط في آجالها المحددة وتسليم كشوف نقاط الفصل الثالث والأخير المستخرجة من النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية حصريا ودون سواها، اليوم الخميس الـ 04 جويلية الجاري، المصادف لأول يوم لخروج التلاميذ والأسرة التربوية في عطلة نهاية السنة، والتي تمتد إلى غاية 01 سبتمبر 2019 بالنسبة للتلاميذ.

وتتزامن هذه الإجراءات مع انتهاء كافة المؤسسات التعليمية، نهاية جوان الماضي، من كافة الامتحانات الاستدراكية والتي نظمت في الفترة الممتدة ما بين 23 و24 جوان 2019 بالنسبة للسنة الثانية، الثالثة والرابعة ابتدائي، وكذا السنة الأولى والثانية والثالثة متوسط، ويومي 9 و10 جوان بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ثانوي.

وحسب وزارة التربية الوطنية، فقد مست الاختبارات الاستدراكية التلاميذ الحاصلين في الطور الابتدائي على معدل يتراوح ما بين 4 و4.99 من 10، وفي الطور المتوسط على معدل يتراوح ما بين 9 و9.99 من 20، كما أن التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات قريبة من 5 من 10 أو 10 من 20 "الذين تم منحهم فرصة ثانية، في ظل توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى كافة الأقسام ماعدا أقسام الامتحانات الوطنية (الخامسة ابتدائي، الرابعة متوسط والثالثة ثانوي).

وأمرت وزارة التربية بالسهر على استكمال أغلبية المؤسسات التعليمية عملية توزيع كشوف نقاط تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط فور الإفراج عن نتائج شهادة "السانكيام" و"البيام"، في انتظار الكشف عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2019 يوم 20 جويلية الجاري.

وبلغة الأرقام، فقد تعدت نسبة النجاح في امتحان السانكيام 83 بالمائة، في حين تجاوزت 55 بالمائة في امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" التي كشف عنها بتاريخ 1 جويلية الجاري. وقد حققت متوسطة الناشط التربوي كمال نواري المرتبة الأولى وطنيا والتي يطلق عليها اسم متوسطة الحيط المثقوب لأنها مؤسسة قديمة، كما احتلت مترشحة المرتبة 25 وطنيا...

وحسب البيان الصحفي الذي نشره الناشط التربوي كمال نواري، فإن الفضل الكبير لهذه النتائج يرجع إلى الأساتذة، علما أن المتوسطة احتلت في دورة 2018 الرتبة الخامسة ولائيا و13 في دورة 2017 من مجموع 142 متوسطة، مشددا أن سر النجاح يعود إلى مجهودات الأساتذة إضافة إلى استقرار الطاقم الإداري والتربوي، ودروس الدعم في العطل المدرسية والمتابعة النفسية للمترشحين.

تجدر الإشارة أن تاريخ عطلة نهاية السنة لجميع تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة بداية من 4 جويلية 2019. أما بالنسبة للدخول المدرسي للسنة الدراسية 2019-2020، فمن المقرر أن يلتحق موظفو الإدارة المركزية بمناصب عملهم يوم 18 أوت 2019، الإدارة المحلية يوم 25 أوت، أما المعلمون والأساتذة فيستأنفون عملهم يوم 1 سبتمبر، ليكون موعد عودة التلاميذ إلى مقاعدهم الدراسية يوم الأربعاء 04 سبتمبر 2019 تاريخ الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2019-2020.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن