الوطن

الطيب بوزيد يتدخل لحماية طلبة الجامعات من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه

تعليمة لرؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات اللازمة

تزامنا مع موجة الحر التي تمر بها البلاد عبر مختلف ولايات الوطن، سارعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوجيه تعليمات صارمة لمدراء مؤسسات التعليم العالي ومدراء الخدمات الجامعية لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الضرورية لحماية الطلبة والعمال من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، وتفادي انتشار الأوبئة في الوسط الجامعي، خاصة في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة هذه الأيام.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في التعليمة التي تحمل الرقم 860 تلقاها نهاية شهر جوان مدراء مؤسسات التعليم العالي والمدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية ومدراء الخدمات الجامعية، "إنه نظرا لتمديد السنة الجامعية إلى غاية 31 جويلية 2019 وتحسبا أيضا للدخول الجامعي المقبل 2019-2020،، فإنه من الضروري احترام الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه في الوسط الجامعي".

وألزمت وزارة التعليم العالي مسؤولي الجامعات والإقامات الجامعية بأهمية اتخاذ كل الإجراءات الوقائية الضرورية، من أجل حماية الطلبة والعمال من أي مرض متنقل عن طريق المياه، وتفادي انتشار الأوبئة في الوسط الجامعي، وذلك من خلال المتابعة الدورية لعملية صيانة وتطهير خزانات الصرف الصحي وصهاريج المياه ودورات المياه، مع وجوب إخلاء مياه الصرف الصحي، وكذا إجراء التحاليل لمياه الشرب بصفة دورية بالتعاون مع مصالح البلدية المعنية.

ودعت الوزارة إلى مراقبة نسبة الكلور في مياه الشرب، مع التأكيد على وجوب المتابعة الصارمة لجمع والتخلص من النفايات والقمامات، وتنظيف القنوات من الحيوانات الضالة، لاسيما الميتة منها، ومحاربتها على مستوى الإقامات الجامعية، والتخلص من المستنقعات إن وجدت.

كما شددت على جانب المراقبة الصحية الخاصة بعمال المطبخ وتحسيسهم بإجراءات النظافة، مع العمل على تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية للطلبة حول القواعد العامة للنظافة الشخصية والجماعية.

هذا وأكدت تعليمة وزارة التعليم العالي أيضا على أهمية تنظيم أيام إعلامية وتوعوية للطلبة للتعريف بأعراض الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، وذلك بالتنسيق مع مصالح الأوبئة والطب الوقائي والمصالح الولائية للصحة، وكذا نشر لافتات وملصقات تحسيسية على مستوى الإقامات الجامعية، مطالبة في الأخير بتقارير حول ما تم إنجازه في هذا السياق.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن