الوطن

66.73 بالمائة من تلاميذ المتوسط انتقلوا إلى الطور الثانوي

نسبة الناجحين في الامتحان قدرت بـ 55.47 بالمائة

    • إقصاء اللغات الأجنبية في الامتحانات المهنية والمسابقات مستقبلا 

 

أفرجت، أمس، وزارة التربية الوطنية عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام"، وقد تجاوزت نسبة النجاح لهذه السنة 55,47 بالمائة من مجموع المترشحين، وهذا بعد أن أعطي أمس الضوء الأخضر للإفراج عن نتائج الناجحين عبر جميع المؤسسات التعليمية.

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، في ندوة صحفية نظمها، أمس، بمقر وزارة التربية، على هامش يوم دراسي حول "نشاطات القراءة الممتعة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة"، أن هذه النسبة "مستقرة" مقارنة بالسنة الماضية، وتعكس استقرار المردود التربوي لدى التلاميذ.

وأوضح بلعابد أن نسبة النجاح المسجلة في شهادة التعليم المتوسط لدورة 2019 بلغت 55.47 بالمائة من مجموع المترشحين لهذا الامتحان، في حين بلغت نسبة القبول 66.73 بالمائة، وهي نسب وصفها الوزير بـ"المستقرة" و"المتقاربة" مع نسبة النجاح المسجلة السنة الماضية والتي بلغت 56.88 بالمائة.

كما أرجع الوزير تحقيق هذه النسبة من النجاح إلى تضافر جهود الجميع من الأساتذة والإداريين.

وأكد وزير التربية الوطنية أنه سمح، أمس، لكل المؤسسات التعليمية للطور المتوسط بسحب قائمة الناجحين لأول مرة في نفس الوقت.

وخاض امتحانات شهادة التعليم المتوسط هذا العام والتي جرت من 9 إلى 11 جوان الجاري، 631.395 مترشح، من بينهم 52.27 بالمائة إناث. كما اجتاز هذا الامتحان 4332 محبوس مرشح تم توزيعهم على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات.

وينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10/20 في امتحان شهادة التعليم المتوسط، كما يعتبر ناجحا من تحصل على معدل 10/20 في هذا الامتحان مع احتساب المعدل السنوي للمراقبة المستمرة.

وعرف موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ضغطا كبير في الساعات الأولى من انطلاق عملية الكشف عن النتائج، والتي حددت عند 16.00 زوالا، بسبب الإقبال الكثيف لها من قبل الممتحنين وأوليائهم، ما اضطر الكثيرين للجوء إلى المؤسسات التعليمية للاطلاع على النتائج.

وفي موضوع آخر، كشف بلعابد أنه سيتم مستقبلا إلغاء اللغة الأجنبية في مسابقات التوظيف مستقبلا، على غرار إلغاء امتحان مادة اللغة الفرنسية من الامتحانات المهنية للترقية في القطاع التي ستنظم في الـ 16 من شهر جويلية الجاري. مؤكدا أن هذا القرار سيسمح لموظفي القطاع بالارتقاء إلى رتب أخرى، وذلك عملا بأحكام القرار الصادر سنة 2014 مع الاحتفاظ باختبار مادة تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وأضاف بخصوص امتحانات التوظيف الخارجي، أنه سيتم إثراؤها وإضافة لغات أخرى بالنسبة لتخصص اللغات الأجنبية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن