الوطن

إقبال متزايد على الدينار التونسي يرفع من أسعاره مقابل العملة الوطنية

آلاف الجزائريين يقصدون الجارة تونس للسياحة كل سنة

يعرف الدينار التونسي، هذه الأيام، في السوق الموازية، عبر مختلف الولايات الشرقية، إقبالا كبيرا من طرف الجزائريين الراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية في الجارة تونس، وهو ما رفع أسعار صرف هذه العملة مقابل العملة الوطنية التي تتدهور قيمتها أكثر فأكثر، خاصة في فترة موسم الاصطياف.

تعرف أسعار صرف الدينار التونسي عبر الأسواق الموازية للعملة الصعبة، خاصة منها الحدودية مع الجارة تونس، ارتفاعا قياسيا، حيث وصل سعر 100 دينار تونسي نهار أمس، إلى 7500 دينار جزائري في بعض المناطق خاصة بالولايات الشرقية وعلى مقربة من المعابر الحدودية، حيث انتشرت على جوانب الطرقات المؤدية إلى مختلف المراكز الحدودية، بولايات تبسة وسوق أهراس والطارف، مجموعات من الشباب الذين يقومون بالترويج للعملة التونسية بمبالغ أدهشت الجزائريين. 

ففي وقت سابق كانت أسعار الدينار التونسي لا تتجاوز الـ 70 دج لكل 1 دينار تونسي، غير أن هذه العملة ارتفعت بشكل كبير في الأيام الماضية لتصل مستويات قياسية. وقد برر باعة العملة الصعبة ارتفاع سعر الدينار التونسي بالتوافد الكبير للسياح الجزائريين على الأراضي التونسية من أجل قضاء أيام من عطلة الصيف على الشواطئ، حيث تعرف الجارة تونس توافد آلاف الجزائريين كل فصل صيف، وهو ما يتسبب في ندرة العملة التونسية عبر العديد من الأسواق الموازية بالولايات الداخلية وحتى الولايات الحدودية. وقد شهدت مختلف المراكز الحدودية، منذ الأسبوع الأول لشهر جوان، توافد الآلاف من الجزائريين القادمين من مختلف ولايات الوطن، متوجهين إلى تونس، بعد تأكيد حجوزاتهم. ومن المنتظر أن تبلغ ذروة الجزائريين المتوجهين إلى الأراضي التونسية منتصف جويلية بحسب بعض أصحاب وكالات السفر والسياحية، الذين طلبوا من التونسيين ضرورة التجاوب مع الوفود الجزائرية من حيث تحسين نوعية الخدمات.

وتراهن الجارة تونس كل سنة على السياح الجزائريين من أجل تنشيط حركتهم السياحة، حيث تبدأ السلطات التونسية في التحضير لموسم الاصطياف منذ شهر جانفي.

وبسبب انخفاض الأسعار في الفنادق والمنتجعات السياحية في تونس، فإن العديد من الجزائريين يفضلون قضاء عطلتهم هناك، وهو ما يمثل مداخيل ضائعة عن الخزينة العمومية التي تحتضر كل سنة بسبب تفضيل الجزائريين وجهات خارجية على الوجهة الداخلية.

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن