الوطن

أكثر من 58 بالمائة نسبة النجاح في شهادة "البيام"

الإعلان عن النتائج اليوم بداية من الرابعة مساء

من المنتظر أن تفرج وزارة التربية الوطنية بداية من مساء اليوم عن نتائج شهادة التعليم المتوسط "البيام" دورة 2019 لأزيد من 631 ألف ممتحن، بداية من الساعة 16.00 على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أونك". وسجلت الوزارة تحسنا ملحوظا في النتائج مقارنة بالسنوات الماضية. وبخلاف السنوات السابقة، أعلنت وزارة التربية إلغاء، نهائيا، الكشف عن ترتيب الولايات. 

أعلنت، أمس، وزارة التربية الوطنية، في منشور لها على التويتر والفايسبوك، أن الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط "البيام"، سيكون اليوم الإثنين بكامل المؤسسات التعليمية، على أن يتم نشرها على الموقع الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وأوضحت الوزارة أن النتائج ستكون اليوم الإثنين على الرابعة مساء، وأضافت أن التلاميذ يمكنهم الاطلاع على النتيجة عبر موقع  bem.onec.dz، وتعلق النتائج في المؤسسات التربوية في نفس اليوم ونفس التوقيت.

وأبرق وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد تعليمات لتطبيق ذات الإجراءات التي اعتمدت في الإفراج عن نتائج امتحان نهاية التعليم الابتدائي "السنكيام"، عبر الإفراج في وقت واحد عن  امتحانات شهادة التعليم المتوسط، وهذا بعد الإجراءات التي استحدثها رفقة الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، من خلال استغلال الأرضية الرقمية لإطلاع التلاميذ على نتائجهم.

وأكدت الوزارة في ذات السياق على اعتماد واتخاذ الإجراءات من خلال اعتماد الرقمة التي تسمح للمدير والتلاميذ وأوليائهم بأن يطلعوا على الناجحين والراسبين في آن واحد.

وقد ألزمت الوزارة مدراء التعليم المتوسط تشدد بإبقاء المؤسسات التعليمية مفتوحة بعد الرابعة مساء لاستقبال أولياء التلاميذ للتعرف على نتائجهم، مع حرصها على التأكيد على تواجد المدراء لإنجاح سير العملية.

وسيتمكن بذلك ومن خلال الإجراءات والتدابير المعتمدة من قبل الوزارة اليوم 631 ألف و395 تلميذ من معرفة نتائجهم، وهذا بزيادة مقارنة بالسنة الفارطة بـ 31 ألفا و530 مترشح، وتمثل الإناث نسبة 52 بالمائة.

ويتم حساب معدل شهادة التعليم المتوسط طبقا للقرار الوزاري رقم 25 المقرر في 04 أكتوبر 2002 بالطريقة التالية: يحسب معدل كل مادة مضروب في معاملها ثم تجمع كل المعدلات بالمعاملات وتقسم على مجموع المعاملات (أي 25) ومعدل الشهادة يساوي مجموع معدلات المواد مضروبة في معاملاتها / مجموع المعاملات.

أما بالنسبة لمادة التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية، فلا تحتسب إلا النقاط التي هي فوق العشرة كنقطة إضافية لصالح المترشح.

للإشارة، فإنه لا معامل لهتين المادتين. مثال: مترشح يتحصل على 19/20 في مادة التربية التشكيلية فتحسب له 9 نقاط تضاف إلى مجموع معدلات المواد بالمعاملات، ويتم التقسيم على 25.

أما معدل الإنقاذ بالنسبة لمن لم يتحصلوا على شهادة التعليم المتوسط فيتم حسابه بالطريقة التالية: يجمع معدل شهادة التعليم المتوسط بالمعدل السنوي العام ويقسم مجموعها على 2، حيث إذا تحصل التلميذ بعدها على معدل 10/20 ينتقل إلى السنة الأولى ثانوي، وإذا لم يتحصل عليه يعيد السنة، بالتوفيق والنجاح للجميع."

للتذكير، عرف امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" دورة 2019، عملية تداول بعض المواضيع قبل الامتحانات التي تم تسريبها على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر مواضيع مزورة عبر "فايسبوك". وأحصت وزارة التربية الوطنية تسريب 20 موضوعا وهميا خلال الدقائق الأولى من انطلاق امتحان مادة اللغة العربية في اليوم الأول من الامتحان على أنها تسريبات للموضوع الممتحن فيه.

وقد توعد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد بمحاربة الأطراف التي وراء التشويش على التلاميذ بترسانة القوانين التي تجرم هذه السلوكيات ومعاقبتهم بصرامة، بتعاون مع فرقة مكافحة الجرائم المعلوماتية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن