الوطن

الحكومة تعد بإدخال إصلاحات على منظومة الضمان الاجتماعي

بسبب الانتقادات التي وجهت لها

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تيجاني حسان هدام أن اصلاح المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي "ضرورية" وباشراك كل الفاعلين "دون اقصاء"، على غرار الخبراء والشريك الاجتماعي.

قال تيجاني حسان هدام لدى اشرافه على اللقاء حول الضمان الاجتماعي، أمس بالعاصمة، أن "اصلاح المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي ضرورة تمليها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية "، مؤكدا على أهمية " تبادل الآراء والاستثمار في خبرة المهنيين والخبراء والشركاء الاجتماعيين".

وبين أن هذا الاصلاح يقتضي في المرحلة الاولى تشخيص وتقييم وضيعة المنظومة من أجل تحديد النقائص والاختلالات، لتقويمها وتصحيحها سواء في المجال التقني أو التشريعي، مع الاطلاع على تجارب وخبرات دول أخرى تتبنى المنظومة نفسها، وذلك بمرافقة منظمة العمل الدولية والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.

وأبرز الوزير أن اصلاح هذه المنظومة يهدف الى وضع آليات ترمي الى تطويرها وضمان ديمومتها، وذلك بـ "التفكير في توسيع مصادر تمويلها والمحافظة على توازناتها المالية"، مع العمل على "تطبيق آليات حديثة في التسيير وتعزيز الرقابة والتحصيل وتوسيع المنظومة لكي تشمل خدمات جديدة تستجيب لاحتياجات المواطن" من أجل تحسين الخدمات ورفع التمويل".

وذكر هدام أن هذه المنظومة عرفت مراحل ومحطات سمحت بالوصول الى منظومة "متجانسة" ينعم المؤمن له اجتماعيا بمزاياها" وأن "تطورها النوعي" سمح بـ "ضمان تغطية واسعة" للمواطنين من حيث الأداءات المختلفة، كما أنها تعد منظومة "متكاملة وشاملة" تضمن تغطية اجتماعية لـ "كل الفئات وكافة الشرائح والمجالات".

وبين أن عصرنة هذه المنظومة سمح بالتقرب من الجميع من خلال تعميم نظام الدفع من قبل الغير واستحداث بطاقة الشفاء، مبرزا أن نظام البطاقة الالكترونية الشفاء "يعكس بصورة جلية الجهود المبذولة لتعميم التكنولوجيا في تسيير مصالح الضمان الاجتماعي منذ سنة 2007 "، معتبرا أنه "النظام الوحيد على المستوى الافريقي والعربي وحتى بعض الدول المتطورة"، وقال انه "رغم الصعوبات المالية التي يعيشها القطاع، فإن الدولة تتدخل دائما إلى جانب هيئات الضمان الاجتماعي من أجل صب معاشات المتقاعدين الذين فاق عددهم 2ر3 مليون في حينها ودون تأخير.

وأكد رئيس الفدرالية الوطنية لعمال الضمان الاجتماعي، مصطفى غالمي، إلى أهمية اصلاح المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي، مشيرا الى أن الفدرالية "ستكون حاضرة لمرافقة هذه الاصلاحات" مضيفا أن الشريك الاجتماعي سيساهم دوما في تقوية هذه المنظومة وضمان ديمومتها خلال السنوات القادمة.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن