الوطن

الجزائر لا تزال متأخرة في مجال الدفع الالكتروني

غلاء الآلات المخصصة لذلك وعدم وفرتها يبقيان العائق الرئيسي وراء ذلك

يعتزم مجمع المنفعة الاقتصادية لخدمات الدفع الآلي إطلاق بطاقة دفع "غير تلامسية"، تتضمن عديد الميزات وخاصة أنها تعد أكثر أمانا من سابقيها، وسيتم وفق ذلك تعويض بطاقات الدفع الالكترونية و"الذهبية" بشكل تدريجي بهذا النوع من البطاقات الجديدة التي تجسد، "تقدما تكنولوجيا وتطورا في مجال الأمان".

قال مدير هاته الهيئة مجيد مسعودان في تصريحات صحفية أمس "اخترنا في 2018 ممونا دوليا من أجل إدخال تكنولوجية البطاقة غير التلامسية، في إطار ايجاد حل شامل يهدف إلى عصرنة البطاقات المستعملة في الجزائر أكثر فأكثر. إذ ننوي إطلاق هذا المنتج خلال الأشهر القادمة".

وكشف أن بطاقات الدفع الالكترونية و"الذهبية" سيتم تعويضها بشكل تدريجي بهذا النوع من البطاقات الجديدة التي تجسد، "تقدما تكنولوجيا وتطورا في مجال الأمان".

واعتبر مسعودان من جهة أخرى أن التأخر التي تسجله الجزائر في مجال الدفع الالكتروني "يمكن تداركه"، شريطة تسريع وتيرة استخدام المؤسسات البنكية المصرفية في التعاملات المالية ودمج الاقتصاد غير الرسمي.

وأضاف "إذا ما قبل المتعامل بالقيام بهذه العمليات المالية بواسطة البطاقة، فهذا يعني أن كل شيء سيعتمد على التصريح. وبالتالي سيصرح التجار بكل رقم أعمالهم في حسابهم البنكي، وسينخرط البعض منهم في هذا المسعى بكل حماس، بينما سيرفض آخرون. فيجب بالتالي اقناعهم والتوضيح لهم أن أفضل وسيلة لتحقيق نشاط تجاري مستدام هو التعامل بشكل رسمي".

وبين مسعودان أنه يتوجب على الوكالات البنكية مضاعفة الجهود من أجل تعميم الدفع الالكتروني في الجزائر.

وأوضح أن 40.000 كلمة مرور خاصة بالدفع الالكتروني، من بين 2 مليون بطاقة دفع الكترونية "CIB"، قد وزعت على الزبائن في حين إن مجمل كلمات المرور قد تم اعداده على المستوى المركزي أو الوكالات البنكية.

ولفت إلى أنه "ما زال يتوجب القيام بالكثير من الأمور على مستوى الوكالات البنكية. وهوما دفعنا لإنشاء قنوات اتصال مباشرة من خلال موقعنا على الانترنت: bitakti.com والأرقام الخضراء 3020/3021، الأمر الذي يسمح بتقديم طلب للحصول على بطاقة الدفع "CIB" وكلمة المرور وكذا تقديم الشكاوى".

إلى ذلك صرح مجيد مسعودان، مدير مجمع المنفعة الاقتصادية لخدمات الدفع الآلي، لوأج أن عمليات الدفع الالكتروني في الجزائر ستسجل "ارتفاعا" معتبرا في 2019 بفضل "الجهود" المبذولة من طرف هيئة الضبط لتطوير القطاع، وفي هذا الصدد، أكد ذات المسؤول أن " قيمة العمليات سترتفع شهرا بعد شهر و نحن نتوقع تسجيل زيادة معتبرة خلال السنة الجارية لاسيما مع رفع العراقيل التي تحول دون انتشار صيغة الدفع الألي على المستوى الوطني"، و من بين الاجراءات التحفيزية يذكر تسهيل الانضمام الى أرضية الدفع عن طريق الانترنيت لاسيما من خلال تخفيض حقوق الاستفادة التي تراجعت الى 50000 دج (قابلة للدفع مرة واحدة) مقابل 500000 دج من قبل، حسب قوله، كما اضاف أن ذلك يسمح بزيادة عدد المشتركين في هذه المنظومة و الذي ارتفع هذه السنة الى حوالي ثلاثين متعاملا مقابل ستة في سنة 2016 .

من جهة أخرى، منح مجمع المنفعة الاقتصادية لخدمات الدفع الالي مؤخرا تراخيص لولوج الأرضية الى خمسة "تجار الكترونيين جدد و مختصين في بيع المنتوجات الكترونيا مع القبض عند التسليم أو على مستوى نقطة بيع ما.

من جهة أخرى، أطلق المجمع حملة تحسيسية نظم خلالها اجتماعا مع ممثلي المواقع الجزائرية المتخصصة في التجارة الالكترونية حول أهمية الانخراط في منظومة الدفع الالكتروني، كما اضاف أن "الممثلين كانوا يجهلون وجود هذه الفرصة بالرغم من أن القانون يسمح بذلك منذ مايو 2018 غير أنهم أعربوا عن أملهم في الاستفادة من اجراءات التسهيل".

و قد أعرب مسعودان عن قناعته بأن الاستئناف القادم للدفع الالكتروني بالبطاقة فيما بين البنوك بموقع الشركة الوطنية للنقل الجوي، +الخطوط الجوية الجزائرية+ و الاندماج التدريجي في المنظومة للباعة الكترونيا سيساهمان في التطور المتزايد للدفع الألي في الجزائر.

و بخصوص العمليات التي تمت و القطاعات المعنية، أشار المسؤول الى أن 76.601 صفقة تمت خلال الاشهر الخمسة الاولى من سنة 2019 بقيمة  150،48 مليون دج أي بزيادة نسبتها 5 بالمئة مقارنة بفترة يناير-مايو 2018 و 71 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017، و تم تسجيل هذه الزيادة اساسا في الصفقات التي تمت في مجال تقديم الخدمات (الحجز في الفنادق و تكاليف الفيزا...) التي اطلقت شهر فبراير المنصرم و التي بلغت1.321 صفقة اضافة الى الخدمات الادارية ( السجلات التجارية و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء) التي سجلت ارتفاعا بنسبة 181 بالمئة.

كما ارتفع عدد العمليات في مجال النقل (الخطوط الجوية الجزائرية و طاسيلي ايرلاينز و الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية...) و التأمينات و توزيع الكهرباء/الماء (سونلغاز و سيال ....) ب 6 بالمئة و 35 بالمئة و 33 بالمئة على التوالي في حين أن قطاعات الاتصالات السلكية و اللاسلكية ( اتصالات الجزائر و موبيليس و جيزي و أوريدو) سجل تراجعا بنسبة 5 بالمئة.

بخصوص الدفع الالكتروني في التجارة المجاورة، أكد ذات المسؤول أن عدد محطات الدفع الالكترونية قيد الاستغلال قد ارتفعت بثلاثة أضعاف منتقلة من 049ر5 سنة 2016 إلى 397ر15 نهاية 2018، هذا و منح قانون المالية 2019 للتجار أجل إلى غاية نهاية السنة الجارية لشراء محطات الدفع الالكترونية قصد تمكين المواطن من استعمال هذه التجهيزات في مختلف المحلات التجارية و المراكز التجارية و نقاط البيع.

وبلغ العدد الاجمالي للمعاملات منذ الشروع في عمليات الدفع عبر الانترنت في شهر اكتوبر من سنة 2016 ما يناهز 793ر368 عملية بمبلغ اجمالي فاق 766 مليون دولار.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن