الوطن

لا زيادات في منحة الطلبة الجامعيين

رئيس الديوان يفند إشاعات رفعها

أعلن أمس رئيس ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن عدم وجود أية زيادات في منحة الطلبة، على أن يتم الإبقاء على قيمة 4 آلاف دج التي تمنحها الوزارة للطلبة خلال الموسم الدراسي المقبل دون أي زيادة فيها .

يأتي هذا في رده على سؤال أحد الطلبة، من خلال منصة التواصل مع الوزارة، حيث قال الطالب "ورد في مواقع التواصل الاجتماعي خبر رسمي أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنوي زيادة منحة الطالب من 4000 دينار إلى 10 آلاف دينار كل شهرين"، فرد رئيس ديوان الوزير في هذا الشأن قائلا "هذا خبر غير صحيح".

وقال رئيس ديوان وزارة التعليم العالي في شأن التوظيف المباشر لحملة شهادات الدكتوراه، أن التنظيم الساري المفعول لا يسمح بالتوظيف المباشر، مطمئنا هذه الفئة في المقابل بأنه تستقبل في هذه الأيام ملفات الترشح للتوظيف في سلك الأساتذة المساعدين، عبر مختلف جامعات الوطن، داعيا حملة الدكتوراه للترشح والتسجيل في المسابقة.

وأعلن رئيس ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه تم فتح 900 منصب مالي للتوظيف بمراكز البحث العلمي، فعليكم تقديم ترشيحكم إما بإحدى المؤسسات الجامعية أو مراكز البحث.

وفي شأن اعتراف وزارة التعليم العالي ببعض شهادات معاهد مصر في إجابته عن سؤال حول شهادة المعادلة لشهادة ماجستير معهد البحوث والدراسات العربية الكائن مقره بمصر، وهذا رغم تحصل الطلبة على شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات بالقاهرة، جدد رئيس الديوان التأكيد أنها مؤسسة غير معترف بشهادتها لدى القطاع.

وحمل رئيس الديوان في المقابل خريجي المدرسة العليا للأساتذة مسؤولية اختيار هذه المهنة باعتبارها لا تساوي شيئا، وهذا في إجابة له عن سؤال لخريج من هذه المدرسة، جاء كالتالي "نحن النخبة نعاني من الظلم، أنا متحصل على شهادة البكالوريا بتقدير جيد جدا، تخصصت في المدرسة العليا للأساتذة أستاذ تعليم ابتدائي، ففوجئت بأن هذه الشهادة لا تساوي ليسانس ولا يسمح لنا بمواصلة الدراسة حتى".

ورد رئيس ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الطالب قائلا "أنت من اخترت هذه المهنة".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن