الوطن

فضيحة باك 2019 تلزم بلعابد بإنهاء مهام مدير التربية بالأغواط

بعد ورود تقارير سوداء حوله

أنهت وزارة التربية الوطنية مهام مدير التربية لولاية الأغواط وهذا على خلفية "الفضيحة" التي شهدتها الولاية في امتحان شهادة البكالوريا ومحاولة إدخال إجابات أسئلة إلى أحد مراكز امتحان البكالوريا.

وأصدر قبل نهاية هذا الأسبوع وزير التربية عبد الحكيم بلعابد قرار إنهاء مهام مدير التربية لولاية الأغواط، وتعيين في منصبه نهاري جيلالي مديرا جديدا للتربية لهذه الولاية.

وجاء القرار بناء على تجاوزات مست امتحانات شهادة البكالوريا بتورط من مسؤولين محليين في مديرية التربية بالأغواط، حيث تمكن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط، في اليوم الأول من امتحان شهادة البكالوريا، من توقيف شخصين تتراوح أعمارهما بين (39- 56) سنة، حاولا المساس بالسير الحسن لامتحانات شهادة البكالوريا، وهذا بعد ورود معلومات إلى ذات المصلحة.

وقد تم ضبط المشتبه فيهما متلبسين بمحاولة إدخال أوراق رسمية لأجوبة امتحان مادة اللغة العربية لأمانة أحد المراكز المتواجدة بمدينة الأغواط، علما أن أحد المشتبه فيهما عامل بأمانة ذات المركز.

وفتحت مصالح الأمن تحقيقا في القضية تحت إشراف نيابة الجمهورية بالأغواط، وبعد استكمال ملف الإجراءات الجزائية لقضية الحال، تم تقديم المشتبه فيهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة االأغواط وكان قد أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الأغواط بإيداع رئيس مركز الشهيد الصادق طالبي بالأغواط الحبس المؤقت رفقة 4 أشخاص آخرين، بتهمة إدخال أوراق إجابة لصالح مرشحين داخل المركز. وهذا بعدما أوقفت عناصر الفرقة الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط، شخصين اثنين وهما بصدد إدخال أوراق إجابة جاهزة لتقديمها لمترشحين يجتازون شهادة البكالوريا.

وكانت قد رفعت نقابات التربية منذ يومين تقريرا أسود على مسؤولي مديرية التربية للأغواط، وطالبت بتنحيتهم مع فتح تحقيق في القضية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن