الوطن

وزارة التربية: الكشف عن نتائج "البيام" هذا الأسبوع

توقعت تجاوز نسبة النجاح لـ 85 بالمائة

توقعت أطرف تربوية تجاوز نسبة النجاح هذه السنة في امتحان شهادة التعليم المتوسط نسبة 58 بالمائة، هذا فيما تم تداول حديث عن وصول النسبة إلى 60 بالمائة رغم تفنيد من طرف أطراف في وزارة التربية الوطنية التي طمأنت الممتحنين بأن النتائج سيفرج عنها رسميا الاثنين المقبل الذي سيصادف 1 جويلية المقبل.

وأنهت مراكز تصحيح أوراق امتحانات شهادة التعليم المتوسط "البيام" في كامل التصحيح عملها، بعد أن خصص بحر هذا الأسبوع للتصحيح الثالث، وهو ما أكده الناشط التربوي كمال نواري الذي أشار إلى نهاية تصحيح أوراق امتحان البيام أول أمس الخميس، مؤكدا أن التوقعات تفيد بتجاوز نسبة النجاح 58%.

هذا وتداولت أول أمس أطراف على صفحات التواصل الاجتماعي وبناء على صفحة منسوبة إلى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، نسبة النجاح في امتحان "البيام"، والتي أكدت أن نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط دورة 2019 بلغت نسبة 60.37 بالمائة، أما نسبة الانتقال فقط وصلت إلى 79.16 المائة، وبلغت نسبة النجاح لدى الذكور 49.37 بالمائة و50.63 بالمائة لدى الإناث.

وأوضحت مصادر مطلعة أن نسبة النجاح لتلاميذ شهادة التعليم المتوسط فهي خاطئة وأن الصفحة غير رسمية، مشيرة أن عملية التصحيح انتهت أول أمس الخميس وسوف يتم نشر النسب على الصفحة الرسمية لوزارة التربية الوطنية بداية هذا الأسبوع.

وانطلقت عملية تصحيح أوراق شهادة التعليم المتوسط بداية من 21 جوان واستمرت طيلة أسبوع كامل، بعد أن جندت وزارة التربية كافة الإمكانيات البشرية والمادية.

وجرت امتحانات شهادة التعليم المتوسط بداية من 9 جوان الماضي وعلى مدار ثلاثة أيام كاملة، واجتازها 631 ألف و395 تلميذ، وهذا بزيادة مقارنة بالسنة الفارطة بـ 31 ألفا و530 مترشح، وتمثل الإناث نسبة 52 بالمائة، هذا وتم تسخير ما عدده 735 ألف موظف لتأطير مليونين و118 ألف مترشح في الامتحانات النهائية.

تجدر الإشارة أنه فور انتهاء الأساتذة الحراس من عملية التصحيح قامت مديريات التربية بدفع مستحقات التأطير في امتحانات شهادة التعليم المتوسط "البيام" من حراسة وتصحيح الأوراق بداية من أول أمس.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن