الوطن

تورط المدير السابق لبنك التنمية المحلية في قضية اختلاس

مصالح الشرطة بتبسة تكشف المستور

كشفت الفرقة الاقتصادية والمالية للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية تبسة عن تورط المدير السابق لبنك التنمية المحلية و7 من شركائه في قضية اختلاس وتبديد المال العام.

وحسب خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن الولاية، فإن الأبحاث والتحريات التي قامت بها ذات المصلحة مكنت من التوصل إلى وجود تقرير خاص بالمفتشية العامة لبنك التنمية المحلية والمفتشية الجهوية للشرق بقسنطينة تتضمن جميع التجاوزات والمتمثلة في نسخة من تقرير خاص بالمفتشية العامة لبنك التنمية المحلية والمفتشية الجهوية للشرق بقسنطينة.

وتم الحصول على تعليمة صادرة عن بنك الجزائر والمتعلقة بأحقية كل مواطن جزائري مقيم من الاستفادة من منحة الصرف السياحي مرة واحدة خلال السنة الواحدة ليتم التحقيق مع مجموعة من الموظفين العاملين على مستوى البنك وعددهم سبعة بما فيهم المدير السابق لبنك التنمية المحلية ليتم التوصل إلى عينة من المواطنين الذين تم التحايل عليهم باستغلال جوازات سفرهم للحصول على منح سياحية إضافية لصالحهم.

ومن خلال التحقيق المفتوح بخصوص هذه القضية اتضح تورط 7 موظفين بما فيهم المدير السابق لبنك التنمية المحلية في جرم تكوين جمعية أشرار قصد الإعداد لجنحة اختلاس وتبديد المال العام والمشاركة مع عدم التبليغ عن جريمة وإساءة استغلال الوظيفة لقيامهم بعمليات صرف سياحي عدة مرات لنفس الزبون ونفس جواز السفر وعدة عمليات صرف سياحي لعدة زبائن بنفس رقم جواز السفر وكذا القيام بعمليات صرف سياحي لجوازات سفر منتهية الصلاحية.

وحسب المصدر، فإن هذه التجاوزات انجر عنها تعرض مؤسسة عمومية مالية (بنك التنمية المحلية-وكالة تبسة) إلى خسائر مالية من العملة الصعبة قدرت بأكثر من 39 ألف أورو وتجاوزات ترتب عليها إنجاز 377 عملية صرف سياحي بطريقة "احتيالية" خلال فترة زمنية وجيزة ليتم في الأخير تقديم أطراف القضية أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تبسة.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن