الوطن

هكذا تورط وزراء ونقابيون في تعيين مدراء التربية لقطاع التربية

القائمة تضم 30 مديرا والبداية مع فضح 7 منهم

    • شكوى حول فساد مسؤولين محليين وتلاعبات في الباك والامتحانات المهنية

 

كشف الناشط التربوي، كمال نواري، عن أسماء مدراء تربية وصلوا إلى مناصبهم عن طريق المحاباة، إما بمساعدة نقابات أو مسؤولين سامين في الدولة، على غرار عائلات وزراء سابقين في قطاعات مختلفة وهذا في إطار تحقيق باشره، مشيرا أن التجاوزات تطال أزيد من 30 مديرا. هذا في الوقت الذي تلقى وزير التربية عبد الحكيم بعابد شكوى حول فساد مسؤولين محليين وتلاعبات في الباك والامتحانات المهنية.

وأوضح الناشط التربوي كمال نواري، في تصريح لنا، أنه بصدد القيام بتحقيق حول كيفية تعيين مدراء التربية بقطاع التربية، حيث أن القائمة الأولية التي أفرج عنها تتعلق بمدراء 7 ولايات، ويتعلق الأمر بكل من مدراء ولايتي تيزي وزو وخنشلة اللذين تم اقتراحهما من طرف نقابة الأنباف في عهد بن بوزيد، حيث أن مدير التربية الحالي لولاية تيزي وزو كان في ولاية تيارت في أول تعيين، أما مدير خنشلة فكان في أول تعيين له في المسيلة.

كما تم تعيين مدير برج بوعريريج "أخوه" ومديرة ولاية تيبازة "أخت زوجته" من طرف شهاب صديق الناطق السابق باسم التجمع الوطني الديمقراطي، وعين الدفلى من طرف أخ عبد المجيد تبون، وسيدي بلعباس من طرف بوعزڤي وزير الفلاحة السابق (أخوه)، والجزائر وسط من طرف أخيه الأمين العام السابق لوزارة التربية في عهد بن بوزيد.

وأكد كمال نواري أنه سيتم فضح المدراء الآخرين خلال الأيام المقبلة في إطار تحقيق يقوم به والذي سيطال نحو 30 مدير تربية عبر الوطن.

يأتي هذا فيما دعا التكتل النقابي وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد إلى التحقيق في التلاعب بالامتحانات المهنية لمختلف الرتب بولاية الأغواط، وهو الذي أنتج فئة دخيلة على القطاع تؤمن بمنطق الشراء والبيع، وهذا ما تم التحذير منه، خاصة مع فتح الوزارة الامتحانات المهنية لمختلف الرتب. ولهذا يرفض التكتل أن تكون ثانوية الجودي بلقاسم مركز إجراء للامتحانات المهنية لمختلف الرتب وطالب الجهات المختصة بالتدخل.

هذا وندد التكتل النقابي لقطاع التربية، في بيان له، بالتجاوزات التي طالت عملية تسيير الامتحانات الرسمية من شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، بولاية الأغواط، بعد تورط مسؤولين سابقين في وزارة التربية ومديرية التربية، مع عدم تبليغ الحقائق كاملة لوزير التربية الذي كلفهم بهذه الأمانة في ظل التستر الفاضح.

ودعا إلى ضرورة رحيل المكلف بمهام مدير التربية والأمين العام، وتعميق التحقيق بإعادة هيكلة مديرية التربية من رؤساء المصالح ورؤساء المكاتب والأمانة الخاصة والأمانة العامة، على اعتبارهم هم من يتحملون مسؤولية عدم التبليغ عن الفساد ومخالفة المراسيم المنظمة للامتحانات. وقد حذر التكتل النقابي، قبل انطلاق الامتحانات المدرسية، من التحضير سلفا لمراكز على المقاس. وفي ظل هذه الظروف، اجتمع التكتل النقابي يوم الاثنين 24-06-2019 لدراسة مجريات الامتحانات الرسمية، وحذر في المقابل من تصاعد القوى غير التربوية وتحالفها مع نقابة الجهاز بدعم غير مشروط من المكلف، مؤكدا أن رؤساء المصالح هم شركاء المكلف وأمينه العام، بمساعدته على جميع التجاوزات المرتكبة أخلاقيا وإداريا وتربويا.

 

    • مناصب وهمية لنقابيين بمديرية التربية بالأغواط

 

وتأسف التكتل من تخندق بعض النقابات مع المكلف حيث دافعت عنه لا لشيء إلا للاستفادة من الريع. وللأسف شاركت المكلف بمناصب وهمية داخل مديرية التربية على شاكلة رئاسة لجنة التعويضات، في وقت تم الاستغراب من صمت والي الولاية الذي تمت مراسلته قبل الامتحانات الرسمية بتاريخ 02-05-2019 وبتاريخ 10-06-2019 ومراسلة اللجنة متساوية الأعضاء بتاريخ 30-04-2019.

وأوضح ذات البيان "إن اللجنة الوزارية والتي سيرت امتحان شهادة البكالوريا من فندق البستان، وهو ملاذ آمن وصرح غطى على بقية المراكز الأخرى، وكان حري بها أن تحتك مع واقع القطاع في الولاية وتبليغ الحقائق كاملة لوزير التربية الذي كلفهم بهذه الأمانة، وعدم التستر على الزميل السابق بوزارة التربية والمكلف الذي مرغ سمعة الوزارة أخلاقيا وتربويا وإداريا".

كما أوضح البيان أن رؤساء المراكز الذين يعملون في نفس المقاطعة، على غرار مركز متوسطة سفاري محمد، حبيب شهرة، الرق الحاج، محمد عزوز، محمود بن عمر، قصيبة، جودي بلقاسم، شلاوشي جلول، هم شركاء ومتهمون بمخالفة دليل تسيير مراكز إجراء الامتحانات الرسمية الصادر سنة 2017، والذي نص صراحة على أنه "يجب أن لا يعين رئيس المركز في مقاطعة عمله ومقر إقامته بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط".

وأوقفت عناصر الفرقة الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط، شخصين اثنين وهما بصدد إدخال أوراق إجابة جاهزة لتقديمها لمترشحين يجتازون شهادة البكالوريا.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن