الوطن

لا التحاق تلاميذ "البيام" بثانويات الرياضيات بالقبة إلا بمعدل يفوق 16

وزارة التربية تكشف عن المزيد من شروط اختيار التلاميذ

أفرجت وزارة التربية الوطنية، انطلاقا من مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، المديرية الفرعية للتعليم المتخصص والتعليم الخاص، عن شروط التحاق التلاميذ الناجحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" دورة 2019، بثانوية الرياضيات بالقبة.

وراسلت المديرية الفرعية للتعليم المتخصص والتعليم الخاص على مستوى مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، مديري المتوسطات حول التحضير لتسجيل تلاميذ السنة الرابعة متوسط المنتقلين إلى السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا للموسم الدراسي 2019-2020 بثانوية الرياضيات بالقبة، مفيدة بأن التسجيلات الأولية تكون انطلاقا بملء استمارة الرغبة لكل تلاميذ السنة الرابعة متوسط المتوقع حصولهم على معدل سنوي يساوي أو يفوق 16/20 في مادة الرياضيات، وفي المعدل السنوي للموسم الدراسي 2018-2019. ويتم ملء استمارة المرافقة من قبل التلميذ المعني ووليه ويصادق عليها مدير المتوسطة.

وتلقى مدراء كافة المتوسطات قرارا إلزاميا بإعلام جميع التلاميذ بأن ملء هذه الاستمارة لا يمنح بالضرورة الحق لصاحبها بالتسجيل في الثانوية، ويتم إرسال استمارة الرغبة بعد صدور نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" دورة 2019، بالنسبة للتلاميذ العشرين (20) الأوائل على مستوى الولاية المرتبين حسب معدل الاستحقاق والواردة أسماؤهم في القائمة الاسمية الصادرة عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أونك".

وحرصت التعليمة على مطالبة مدراء المتوسط بإيلاء هذه العملية ما تستحقه من اهتمام، بالتوزيع الواسع لهذه الاستمارة على كل التلاميذ وفي جميع المتوسطات ضمانا لتحقيق مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص بين المتعلمين.

وحسب ذات المصدر، فإنه تعد ثانوية الرياضيات بالقبة إحدى الثانويات الخاصة بشعبة الرياضيات، حيث يتم تدريس الجدع المشترك علوم وتكنولوجيا للتلاميذ الملتحقين بها في السنة الأولى، ويختار التلاميذ في السنة الثانية إجباريا شعبة رياضيات ليكملوا بعدها السنة الثالثة ثانوي في هذه الشعبة لاجتياز شهادة البكالوريا.

وأشارت أيضا "أنه بعد الحصول على البكالوريا يوجه الناجحون للتسجيل في مختلف الجامعات الجزائرية حسب معدل النجاح في البكالوريا. كما يمكن للملتحقين بهذه الثانوية التحويل إلى ثانوية أخرى إذا لم تعجبهم ظروف الثانوية، باعتبار أن نظامها داخلي ولا يسمح بالخروج منها إلا بإذن من الولي".

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن