الوطن

مساعدو ومشرفو التربية يقاطعون الامتحانات المهنية لـ 16 جويلية

مع اللجوء إلى اعتصام وطني للرد على مهزلة إقصائهم من الترقيات

هدد مساعدو ومشرفو التربية بمقاطعة الامتحانات المهنية المقرر تنظيمها في 16 جويلية القادم، باللجوء إلى اعتصام وطني للرد على مهزلة الامتحانات المهنية، أمام مقر وزارة التربية الوطنية في إطار التكتل النقابي، تنديدا بحرمانهم من الترقية إلى مناصب عليا وتنديدا بالتهميش الصادر عن وزارة التربية في حقهم.

وعبر الاتحاد الوطني للمساعدين والمشرفين التربويين عن استنكاره الشديد حيال استثناء سلك مشرفي التربية من المسابقات المهنية المزمع إجراؤها شهر جويلية لقطاع التربية، متسائلا عن أسباب حرمان المساعدين والمشرفين من الحق في الترقية كباقي الموظفين ورفض الاكتفاء برتبة مساعد التربية لا غير.

وجاء هذا في رسالة احتجاج إلى وزير التربية الوطنية بخصوص الاختبارات المهنية المزمع إجراؤها شهر جويلية 2019، حيث تساءلت الشكوى عن نية الوزارة في زوال رتبة مساعدي التربية؟ مؤكدة أنه إذا لم يشاركوا في هذه المسابقات فإنه تبقى هذه الاختبارات حكرا على الرتب العليا ويبقى الإداري والمشرف يعاني، إنها مسابقات تخدم فئات على حساب فئات أخرى، وفق ما شدد عليه عضو مؤسس للاتحاد الوطني لمساعدي ومشرفي التربية.

ودعا الاتحاد إلى إنصاف هذه الفئة بالحق في المشاركة في هذه المسابقة جميعا دون استثناء، أي المساعد، المساعد الرئيسي، المشرف والمشرف الرئيسي، وكذا الحق في ترقية المشرف الرئيسي إلى رتبة مستشار التربية لأنه حق له دون منازع.

وأطلق مساعدو ومشرفو التربية حملة بمقاطعة كافة الامتحانات المهنية الخاصة بفئات مساعدي ومشرفي التربية المزمعة يوم 16/07/2019 في إطار تصعيد الإجراءات الميدانية لتحقيق مطالبهم، وهذا بعد أن وجهوا منذ يومين رفقة مستشاري رئيس التربية رسالة مفتوحة إلى المديرية العامة للوظيفة العمومية قصد التدخل لإنصافهم لدى وزارة التربية الوطنية، وإصدار رخصة استثنائية تمكنهم من الترقية عن طريق الامتحانات المهنية وتقليص سنوات الخدمة.

وقد تطرق المعنيون إلى الإجحاف الكبير بالنسبة لرتبة مشرف ومساعد رئيس للتربية ومستشار رئيس للتربية الذي يشترط 5 سنوات كاملة من الخدمة الفعلية للترقية في منصب مدير متوسطة دون نقصان، كما جاء في المناشير الخاصة بالترقية، رافضين بشدة أن يشترط عليه 5 سنوات خدمة فعلية ليشارك في رتبة مدير؛ في حين باقي الرتب 3 سنوات فقط.

وفي ذات السياق، شدد المستشارون على رفض الإجحاف غير المنطقي في حقهم حيث أنهم مستشارون منذ 2010 ومستشارو رئيس منذ 2015 ولا يحق لهم المشاركة في الامتحان، متسائلين "كيف لمستشار رئيس له أكثر من 5 سنوات في رتبة مستشار التربية إضافة إلى الأقدمية في رتبته الجديدة ولا يحق له الترقية إلى مدير، حين مستشار التربية بـ3 سنوات وأستاذ رئيسي بـ3 سنوات يحق لهم الترقية".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن