الوطن

احتجاجات واسعة لطلبة وأساتذة جامعة التكوين المتواصل الشهر الداخل

عدة انشغالات تنتظر استجابة من قبل وزير التعليم العالي

أعلنت، أمس، المنظمة الوطنية لتضامن حاملي شهادة جامعة التكوين المتواصل عن تنظيم وقفة احتجاجية وطنية ستكون يوم الخميس 18 جويلية 2019، أمام مقر جامعة التكوين المتواصل -دالي براهيم-الجزائر العاصمة، وينتظر أن يشارك فيها كل طلبة وخريجي وأساتذة وعمال جامعة التكوين المتواصل من 48 ولاية.

وصرح الأمين العام للمنظمة الوطنية لتضام حاملي شهادة جامعة التكوين المتواصل، لـ"الرائد"، أن الاحتجاج يهدف إلى رفع عدة انشغالات للجهات العليا قصد تطبيقها، على رأسها رحيل المدير العام والأمين العام لجامعة التكوين المتواصل ورد الاعتبار لجامعة التكوين المتواصل وطلبتها وخريجيها وأساتذتها وعمالها، وأخذ كل الانشغالات بعين الاعتبار، مع مواصلة الدراسة لطلبة وخريجي جامعة التكوين المتواصل في الطورين الأول والثاني (ليسانس + ماستر) عن بعد.

وأبرز المطالب التي سيتم رفعها في احتجاج 18 جويلية القادم، الاعتراف بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية كشهادة جامعية، وبالتالي التصنيف العادل في الصنف 11 المجموعة أ، وتدخل وزارة التعليم العالي لدى مصالح الوظيفة العمومية، مع التراجع عن إلغاء الامتحان الوطني الخاص بالدخول لجامعة التكوين المتواصل، يضيف المتحدث.

ودعا معيزة إلى أهمية الاعتراف بكل التخصصات علاوة على التأكيد على أن الشهادة الممنوحة من طرف جامعة التكوين المتواصل، هي شهادة جامعية ذات تكوين عال قصير المدى، كونها تمنح ومحدثة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحسب النصوص القانونية السارية المفعول، وحل مشكلة التصنيف.

وأشار ذات المتحدث أن احتجاجهم يهدف إلى المطالبة بإكمال المسار الدراسي لطلبة وخريجي جامعة التكوين المتواصل مثلما كان معمولا به سابقا، وتخصيص هياكل بيداغوجية مستقلة خاصة بجامعة التكوين المتواصل، واستحداث مناصب شغل جديدة والتراجع عن إلغاء الامتحان الخاص بالدخول إلى جامعة التكوين المتواصل، مع إعادة النظر في القانون الأساسي الذي أنشئت بموجبه جامعة التكوين المتواصل، وتحصينه بمرسوم رئاسي.

وأكد معيزة على العمل من أجل أن تكون هناك آذان صاغية من قبل وزارة التعليم العالي لتحقيق جميع المطالب المرفوعة، خاصة مع الرد الإيجابي للمسؤول الأول للقطاع حول قانونية الشهادات التي تمنحها جامعة التكوين المتواصل.

وشدد على النضال والدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمال والمستخدمين وحاملي شهادة جامعة التكوين المتواصل، والدفاع عن حقوقهم المكتسبة والعمل على ترقيتهم مهنيا وعلميا واجتماعيا، والمساهمة في تجديد وعصرنة جامعة التكوين المتواصل وفق خصوصيتها العالمية، والعمل على دمج العمال والمستخدمين حاملي شهادة جامعة التكوين المتواصل في هذا المسعى، لضمان تكوين عال في جميع الأطوار وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

كما تسعى المنظمة لتحقيق مطالب حملة شهادات جامعة "أويافسي"، خاصة ما تعلق بتصنيفهم في الرتبة المستحدثة وكامل المسار الدراسي والاعتراف بجميع الشهادات المسلمة من طرف جامعة التكوين المتواصل، بالإضافة إلى المطالبة بتحسين الظروف البيداغوجية للطلبة داخل المراكز، والإبقاء على الامتحان الخاص بالدخول إلى جامعة التكوين المتواصل.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن