الوطن

الانتهاء من التصحيح الأولي لأوراق "البيام" والعلامات في حدود المتوسط

كانت العلامات مقبولة في الرياضيات مقارنة بعلامات السنة الماضية

    • استدعاء 42 مصححا لاجتماع تمهيدي السبت للشروع في تصحيح أوراق "الباك" 

 

كشفت تقارير أولية صادرة عن مراكز تصحيح امتحانات شهادة التعليم المتوسط عن انتهاء الأساتذة المصححين من التصحيح الأولي، وقد سجل تباين في العلامات من مركز إلى آخر. يأتي هذا في الوقت الذي تستعد وزارة التربية للشروع في تصحيح أوراق تلاميذ "الباك"، ودعت مديريات التربية إلى عقد لقاء مع المصححين يوم 29 جويلية الجاري للشروع في العملية رسميا.

وبناء على التقارير التي تداولها الأساتذة المصححون لأوراق ممتحني شهادة التعليم المتوسط، فإن التصحيح الأولي سجلت فيه علامات حسنة في بعض المواد وكانت كارثية في مواد أخرى، حيث كانت العلامات مقبولة في الرياضيات مقارنة بعلامات السنة الماضية، وتسجيل نتائج كارثية في التاريخ والجغرافيا.

وأضافت شهادات الأساتذة المصححين أن النتائج كانت مرضية، حيث كانت العلامات في بعض مراكز العاصمة مثلا بين 13 و19 في جميع المواد، حيث أن أغلب النقاط جيدة على غرار الاجتماعيات، التربية المدنية وحتى مادة الفرنسية حيث سجلت نقاط وصلت إلى غاية 19,5.

ولم يمنع ذلك من تسجيل في مراكز أخرى نتائج كارثية في الرياضيات ونتائج متوسطة في مادة التربية المدنية ونتائج كارثية في التاريخ والجغرافيا، لتتباين تصريحات الأساتذة من مركز إلى آخر، بين مؤكد لنتائج كارثية ونتائج جيدة على العموم، وفي العموم فإن النتائج من حسنة إلى جيدة، وهناك نقاط عدة في حدود المتوسط.

وحددت وزارة التربية الفاتح من جويلية موعدا للإفراج عن نتائج شهادة التعليم المتوسط، على اعتبار أن الأساتذة سيباشرون هذا الأسبوع التصحيح الثاني قبل انطلاق التصحيح الثالث في حالة وجود فرق كبير في النقاط بين التصحيح الأول والتصحيح الثاني. 

أما في شأن تصحيح أوراق أزيد من 600 ألف ممتحن في شهادة البكالوريا التي أسدل الستار عليها نهائيا يوم الخميس الماضي، فقد أرسلت مديريات التربية استدعاء للأستاذة الحراس بداية من السبت المقبل الذي يصادف تاريخ 29 جوان، وهذا في ظل تسخير 42 ألف أستاذ لتصحيح أوراق امتحانات البكالوريا المتواجدة حاليا على مستوى مراكز التجميع والإغفال، على أن تنطلق عملية التصحيح بعد تاريخ 29 جوان الجاري مباشرة، أي بعد الاجتماع التنسيقي.

وتسهر وزارة التربية في الوقت الراهن على إنجاح عملية التجميع والإغفال لأوراق مترشحي البكالوريا قبل نقلها إلى مراكز التصحيح 71 ابتداء من 27 جوان الجاري، على أن تقدم مديريات التربية للأساتذة المصححين جميع الأجوبة النموذجية لمواضيع امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة في كافة الشعب والمواد، وستخضع للتدقيق الشامل، على أن يتم الإفراج عن النتائج يوم 20 جويلية المقبل.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن